السعودية تخفض إنتاج النفط 300 ألف برميل   
السبت 1422/6/13 هـ - الموافق 1/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

صرح مسؤول نفطي سعودي أن المملكة خفضت اليوم إنتاجها من النفط الخام بأكثر من 300 ألف برميل يوميا بموجب قرار منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) بخفض الإنتاج مليون برميل يوميا والذي بدأ العمل به اليوم.

وقال المسؤول النفطي الذي طلب عدم ذكر اسمه إن المملكة "بدأت بالفعل تخفيض إنتاجها وفقا للحصة الجديدة وأبلغت عملاءها بذلك".

وبموجب قرار خفض الإنتاج الذي اتخذته أوبك في نهاية يوليو/ تموز الماضي تراجعت حصة السعودية إلى 7.54 ملايين برميل يوميا مقابل 7.865 ملايين برميل من قبل وهو ما يعني تراجعا بمقدار 324 ألف برميل يوميا.

وقال المصدر نفسه إن الدول الأخرى الأعضاء في أوبك "ستلتزم التزاما قويا بالحصص الجديدة رغم التقارير التي أشارت إلى أن أعضاء المنظمة المحدد إنتاجها بمقدار 24.201 مليون برميل تجاوزوا السقف المذكور بنحو نصف مليون برميل يوميا في شهر أغسطس/ آب".

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية اليوم عن مسؤول بوزارة النفط السعودية قوله إن "قرار التخفيض جاء في وقت مناسب يشهد فيه العالم ركودا اقتصاديا أثر بشكل سلبي في معطيات السوق".

وأضاف أن "الركود العالمي وعدم الاستقرار في مستويات الطلب يستدعيان تقييد المعروض من البترول في الأسواق العالمية لحمايته من تأثيرات السوق السلبية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة