واشنطن تتعهد لكييف بضمانات مالية بمليار دولار   
الجمعة 1435/11/26 هـ - الموافق 19/9/2014 م (آخر تحديث) الساعة 12:27 (مكة المكرمة)، 9:27 (غرينتش)

قال الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو اليوم إن الولايات المتحدة الأميركية تعهدت بضمانات مالية قيمتها مليار دولار لأوكرانيا من أجل الحصول على التمويل من الأسواق المالية.

وأضاف بوروشينكو، في تغريدة على موقع تويتر، أنه اتفق مع الرئيس الأميركي باراك أوباما على أن تحصل كييف على تلك الضمانات، وذلك خلال زيارة قام الرئيس الأوكراني بها لواشنطن حصل فيها على مساعدة أميركية قيمتها 53 مليون دولار في مجال الدعم العسكري والإنساني، لكنه لم يستطع إقناع الإدارة الأميركية بتزويد بلاده بالسلاح لمحاربة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

وفي النصف الأول من العام الحالي، اقترضت أوكرانيا مليار دولار في أسواق المال مستفيدة من ضمانات أميركية سابقة.

مجلس الشيوخ
في سياق متصل، وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الخميس على إجراء أيده الحزبان الجمهوري والديمقراطي وتصل قيمته إلى 350 مليون دولار، ويسمح لأوباما بإمداد أوكرانيا بأسلحة مضادة للدبابات وذخائر ورادارات ومدفعية وطائرات استطلاع فنية دون طيار إلى جانب أسلحة أخرى.

واقترحت اللجنة نفسها منح مائة مليون دولار لمساعدة أوكرانيا فيما يتعلق بطوارئ الطاقة على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

يُذكر أن أوكرانيا تعيش أزمة اقتصادية حيث تجمد نمو اقتصادها العام الماضي عند نسبة صفر% بعدما نما بنسبة 0.2% عام 2012، وفي أبريل/نيسان الماضي أقر صندوق النقد الدولي برنامج دعم لكييف بقيمة 17.1 مليار دولار مقابل تنفيذ إصلاحات اقتصادية، وقد تسلمت أوكرانيا حتى الساعة من مساعدات الصندوق مبلغ 4.6 مليارات دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة