تراجع معدل البطالة باليابان   
الجمعة 11/11/1430 هـ - الموافق 30/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:50 (مكة المكرمة)، 12:50 (غرينتش)

الحكومة اليابانية توفر 43 فرصة عمل لكل مائة من الباحثين عنه (الفرنسية)

 

أكدت الحكومة اليابانية اليوم الجمعة أن معدل البطالة تراجع خلال سبتمبر/أيلول الماضي, وهو الشهر الثاني على التوالي الذي ينخفض فيه معدل البطالة. كما هبط معدل الانكماش وواصلت الأسعار انخفاضها.

 

وقال بيان للحكومة إن معدل البطالة المعدلة موسميا تراجع إلى 5.3% من 5.5% خلال الشهر الماضي وكان قد وصل رقما قياسيا بلغ 5.7% في يوليو/تموز الماضي.

 

وبالمقارنة بالعام الماضي فإن عدد العاطلين المسجلين رسميا بلغ 3.63 ملايين شخص بزيادة وصلت إلى 920 شخصا وبنسبة بلغت 33.9%.

 

وأظهر مسح منفصل أصدرته وزارة العمل الجمعة أن هناك 43 فرصة عمل للباحثين عن عمل  لكل مائة في سبتمبر/أيلول، بزيادة طفيفة عن مستوى قياسي قدره 42 في الشهرين السابقين.

 

وتشير الأرقام إلى أن فقدان فرص العمل في ثاني اقتصاد في العالم تتقلص بفضل اكتساب الشركات المزيد من الثقة بتحسن الطلب العالمي على السيارات والإلكترونيات والصادرات الأخرى الرئيسية لليابان.

 

وكان الإنتاج الصناعي لليابان قد حقق أيضا ارتفاعا للشهر السابع على التوالي خلال سبتمبر/أيلول.

 

وقال هيروشي واتانابي الخبير الاقتصادي في معهد دايوا للأبحاث إن "الشركات لا يزال لديها فائض من العمال المحتملين لكن معدل البطالة لا يبدو أنه من المحتمل أن يتدهور بسرعة".

 

هبوط الأسعار

وأظهر مسح آخر لوزارة الشؤون الداخلية أن معدل الانكماش في اليابان شهد تراجعا طفيفا في سبتمبر/أيلول بعد أربعة أشهر متتالية من الانخفاض القياسي لأسعار المستهلك.

 

وواصلت أسعار المستهلكين هبوطها خلال سبتمبر/أيلول حيث تراجعت بنسبة 2.3% مقارنة بالشهر نفسه من السنة الماضية, لكنها كانت أبطأ من أغسطس/آب, حيث سجلت نسبة 2.4%.

 

كما تراجع مؤشر أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية لطوكيو بنسبة 2.2% في أكتوبر/تشرين الأول، مشيرا إلى مزيد من هبوط الأسعار في جميع أنحاء البلاد. وتعتبر الأسعار في العاصمة اليابانية مؤشرا على اتجاهات الأسعار في جميع أنحاء اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة