أوراسكوم وزين تفوزان بعقدين لشبكتي هاتف تقال بلبنان   
الثلاثاء 1430/1/17 هـ - الموافق 13/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 15:06 (مكة المكرمة)، 12:06 (غرينتش)

1.25 مليون مشترك في الهاتف النقال بلبنان (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت الحكومة اللبنانية فوز شركتي أوراسكوم تليكوم المصرية والاتصالات المتنقلة الكويتية (زين) بعقدين لتشغيل شبكتي الهاتف النقال في لبنان.

وقال وزير الإعلام طارق متري إن خبرة الشركتين في قطاع الاتصالات بالسوق اللبنانية من شأنها توفير حسن الإدارة لهما وتجعلهما أفضل شركتين للعمل في هذا القطاع محليا.

وانتهت عقود تشغيل منحت سابقا لشبكتي أم.تي.سي تك وألفا موبايل في لبنان الشهر الماضي.

وأظهرت تقارير صحفية أن قيمة العقدين الجديدين تبلغ 145 مليون دولار ويبدأ سريانهما في فبراير/شباط المقبل ولمدة عام واحد قابل للتجديد.

"
رسوم الهاتف النقال في لبنان من الأغلى على مستوى الشرق الأوسط وينتظر من الشركتين خفضها
"
وبينما تعتبر رسوم الهاتف النقال في لبنان من الأغلى على مستوى الشرق الأوسط، ينتظر أن تقوم الشركتان الفائزتان بعقود التشغيل بتوسيع الشبكة وخفض الأسعار.

وفازت زين وأوراسكوم بمناقصة المنافسة على تشغيل الهاتف بسبعة دولارات للخط الواحد، وخفضت مجموع عائداتهما 3% عقب مفاوضات مع وزير الاتصالات جبران باسيل أمس.

وتطبق العقود الجديدة لمدة مؤقتة إلى أن تتم خصخصة شركتي الهاتف النقال، وهي خطوة تم تأجيلها لفترة طويلة وعلقت عملية الخصخصة جراء أوضاع السوق العالمية.

ويؤسس لبنان شبكة ثالثة للهاتف النقال بينما يوجد في البلاد التي يبلغ عدد سكانها نحو أربعة ملايين نسمة، قرابة 1.25 مليون مشترك في الهاتف النقال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة