اليابان تعلن مبادرة مساعدات لإنجاح مؤتمر هونغ كونغ   
الجمعة 1426/11/9 هـ - الموافق 9/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:43 (مكة المكرمة)، 12:43 (غرينتش)

فشل القوى التجارية في التوصل لاتفاق قبل المؤتمر الوزاري (الفرنسية-أرشيف)
قال مسؤول ياباني إن بلاده تعكف على إعداد خطة مساعدات لدعم التجارة العالمية بعد تقارير صحفية ذكرت أن طوكيو ستتعهد بتقديم مساعدات بقيمة 10 مليارات دولار في ثلاث سنوات.

وأوضح المسؤول أن الفكرة تتمثل بتشجيع التوصل لاتفاق في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة الذي يعقد في هونغ كونغ الأسبوع المقبل وتقديم مساعدات تقود إلى تبادل تجاري دون تقديم تفاصيل عن الخطة.

وتهدف جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية التي بدأت قبل أربع سنوات في قطر لإخراج مئات ملايين سكان الدول النامية من الفقر من خلال زيادة التبادل التجاري.

ولكن الخلافات بين الدول الأعضاء في منظمة التجارة قلصت من توقعات خروج محادثات التجارة في هونغ كونغ بالاتفاق على مسودة معاهدة تجارية عالمية بسبب خلافات على الدعم وحرية دخول الأسواق.

وأفادت صحيفة أساهي اليابانية بأن رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي سيعلن اليوم التعهد بتقديم المساعدات في محادثات منظمة التجارة بملغ 10 مليارات دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المساعدات ستخصص لأغراض مثل صيانة وتحديث الموانئ التجارية ومنشآت الجمارك وتدريب العاملين في الجمارك وتشجيع القرى الزراعية.

"
البنك الدولي يستبعد استفادة كاملة للدول النامية من التجارة الحرة ما لم تضخ استثمارات في البنية الأساسية
"
وقد استبعد البنك الدولي أمس تحقيق الدول النامية استفادة كاملة من التجارة الحرة ما لم تضخ استثمارات في البنية الأساسية وتقديم مساعدات لفترة انتقالية في بعض القطاعات.

من جهتها خفضت المنظمة الواعية للمخاطر الكبيرة توقعاتها حول نتائج المؤتمر الوزاري المقرر بين 13 و18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري بمشاركة الدول الأعضاء وعددها 149 دولة منها السعودية التي حصلت على العضوية مؤخرا.

وتأتي هذه التطورات في وقت فشلت فيه محادثات واجتماعات مكثفة بمقر منظمة التجارة في جنيف بين القوى التجارية العالمية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبرازيل والهند بالتوصل لاتفاق في إطار الإعداد لمؤتمر هونغ كونغ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة