أوباما: يمكن تجنب "الهاوية المالية"   
السبت 8/2/1434 هـ - الموافق 22/12/2012 م (آخر تحديث) الساعة 6:08 (مكة المكرمة)، 3:08 (غرينتش)
أوباما أكد أنه لا يزال مستعدا ويرغب في التوصل إلى حزمة شاملة لتجنب ما يسمى بحافة الهاوية المالية (الفرنسية)
دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة الكونغرس إلى تبني خطة أكثر تواضعا من تلك التي جرى الحديث عنها في الأسابيع الأخيرة من أجل تفادي ما أسماه الهاوية المالية المحتومة مطلع العام المقبل ولمنع بدء تدابير التقشف القاسية.

وقال أوباما في كلمة مقتضبة في البيت الأبيض "هذا أمر بإمكاننا حله، هذا لن يتطلب كثيرا من الجهد، علينا فقط أن نقوم بما هو ضروري".

وأضاف أوباما أنه لا يزال على استعداد ويرغب في التوصل إلى حزمة شاملة لتجنب ما يسمى بحافة الهاوية المالية بسبب زيادة الضرائب وخفض الإنفاق بما يهدد بعرقلة الاقتصاد الأميركي. كما أظهر استعدادا للنظر في إجراء جزئي يمكن أن يؤدي تدريجيا للتوصل إلى حلول على المدى الطويل.

يأتي ذلك بعد فشل خطة إنقاذ تقدم بها الجمهوريون في مجلس النواب لمنع البلاد من الوقوع في "الهاوية المالية" التي تنتظر الأميركيين في الأول من يناير/كانون الثاني المقبل.

وتستهدف الخطة التي يعارضها الديمقراطيون والرئيس باراك أوباما زيادة الضرائب على الأسر التي يزيد دخلها السنوي على مليون دولار، بينما يريد أوباما زيادتها على الأسر التي يزيد دخلها على 250 ألف دولار.

وكان البيت الأبيض رفض أوائل الشهر الجاري اقتراحا تقدم به الجمهوريون في الكونغرس لتفادي ما يسمى "الهاوية المالية"، ويتضمن إصلاحات ضريبية وتخفيضات في الإنفاق، وبرر رفض المقترح بأنه لا يفي بوعد الرئيس باراك أوباما بزيادة الضرائب على الأميركيين الأكثر ثراء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة