اتحاد النقابات يدعو لإضراب في إسرائيل   
الخميس 1424/8/28 هـ - الموافق 23/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دعوة لإضراب احتجاجا على خطة نتنياهو التقشفية (أرشيف)
دعا الأمين العام لاتحاد النقابات الإسرائيلية (هستدورت) عمير بيريتس اليوم الخميس إلى إضراب عام في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل حسب ما أعلن الهستدروت.

ويأتي هذا الإضراب للتنديد بقرار الحكومة تولي الإشراف على صناديق التقاعد التابعة لموظفي المرافق العامة التي تديرها جزئيا حاليا الهستدروت، وبمشروع الخزانة إلغاء عقود العمل الجماعية من جانب واحد من خلال عملية تصويت في البرلمان.

ويعتزم الهستدروت أيضا الاحتجاج على عمليات إنهاء خدمات العاملين في المرافق العامة التي ينص عليها نظام تقشف فرضه وزير المال بنيامين نتنياهو للحد من عجز الميزانية وإنعاش الاقتصاد بعد ثلاث سنوات من الانكماش.

وشدد بيريتس وهو نائب عن حزب إم إيهاد (اليسار النقابي) الذي يجري مفاوضات منذ أسابيع للاندماج مع حزب العمال (حزب المعارضة الرئيسي) على أنه كان من المفروض تنفيذ الإضراب قبل ذلك لكن قررنا منح وزارة المال مزيدا من الوقت لتغيير موقفها.

وقام الهستدروت في الفترة الأخيرة بتحركات عديدة احتجاجا على مشاريع الخزانة وخاصة المتعلقة بتوجه الحكومة لتحويل سلطة إدارة الموانئ إلى شركة حكومية.

وأكد شلومي شاني المسؤول الثاني باتحاد النقابات مؤخرا أن "الشعب" يجب أن يستعد لإضراب عام سيأخذ منحى لا سابق له عبر تخزين المياه المعدنية والبطاريات وأكياس القمامة. ونصح كل من يريد السفر أن يعدل عن ذلك إذا لم يكن راغبا في أن يعلق في مطارات بالخارج، في إشارة لشل العمل في المطارات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة