اليابان تحقق نموا اقتصاديا أكبر من المتوقع   
الجمعة 20/9/1424 هـ - الموافق 14/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الاقتصاد الياباني سجل نموا مفاجئا في الربع الثالث (أرشيف ـ رويترز)

حقق الاقتصاد الياباني نموا بمعدل أكبر من المتوقع في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/ أيلول الماضي مواصلا انتعاشه للربع السابع على التوالي ومدعوما بالنمو في الولايات المتحدة والصين الذي عزز الطلب على الصادرات.

وأكدت بيانات حكومية اليوم الجمعة أن إجمالي الناتج المحلي نما في الفترة من يوليو/ تموز إلى سبتمبر/ أيلول الماضيين بمعدل 0.6% بالمقارنة بالربع السابق، متجاوزا توقعات السوق بأن ينمو بمعدل 0.3% رغم أن معدل النمو تباطأ عن 0.9% في الفترة من أبريل/ نيسان إلى يونيو/ حزيران الماضيين.

وسجل الاقتصاد نموا بمعدل سنوي بلغ 2.2%. وهو معدل ضئيل بالمقارنة مع معدل نمو الاقتصاد الأميركي الذي بلغ 7.2% ومعدل نمو الاقتصاد الصيني الذي بلغ 9.1% في الفترة نفسها، لكنه سجل أطول فترة نمو شهدتها اليابان منذ نمو اقتصادها على مدى تسعة أرباع متتالية انتهت في أوائل عام 1997.

ويتوقع أن تظهر بيانات ينتظر صدورها أن اقتصاد منطقة اليورو الذي انكمش بعض الشيء في الربع الثاني من العام قد انتعش ونما كذلك بنسبة 0.3%.

وأشارت البيانات اليابانية إلى أن الصادرات ظلت هي المحرك الأساسي للنمو فرفعت إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.2%.

وقال اقتصاديون إن النمو في الولايات المتحدة وآسيا سيستمر في دعم الطلب على السلع اليابانية مما سيسهم في انتعاش الاقتصاد الياباني في الفترة المقبلة.

وأعلن مسؤول من مجلس الوزراء الذي أصدر البيانات أن الإنفاق ارتفع في قطاعات الإلكترونيات والاتصالات والسيارات وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة