تسارع نمو الاقتصاد الفرنسي في الربع الرابع   
الثلاثاء 1424/8/19 هـ - الموافق 14/10/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

يتسارع النمو الاقتصادي في فرنسا أواخر العام الحالي حسب توقعات البنك المركزي الفرنسي في تقرير أصدره اليوم بينما واصلت المفوضية الأوروبية الضغط على باريس للحد من العجز الضخم للقطاع العام.

وأفاد البنك أنه يتوقع معدل نمو 0.5% في الربع الأخير من عام 2003 بعد تسجيل معدل نمو 0.3% في الربع الثالث ليصل معدل النمو في العام ككل إلى 0.2%.

وذكر البنك المركزي أن مسح الأعمال الذي أجراه في سبتمبر/ أيلول والذي يغطي نحو عشرة آلاف شركة سجل انتعاشا في نشاط الشركات في ذلك الشهر مشيرا إلى أن مؤشر مناخ الأعمال ارتفع إلى 100 نقطة من 92 نقطة.

وتماثل توقعات النمو التي أصدرها البنك عند 0.2% لهذا العام مع ما تنبأ به مكتب الدولة للإحصاء وتقل عن توقعات الحكومة بنمو ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بنسبة 0.5% هذا العام. وفي العام الماضي نما اقتصاد فرنسا بنسبة 1.2%.

ووصفت إميلي ديرامبور المحللة الاقتصادية لمنطقة اليورو ببنك كريدي أغريكول في باريس الوضع الاقتصادي للبلاد بالمحرك الذي بدأ يدور من جديد ولكنه سيكون ضعيفا.

وقالت لن يكون المستهلك هو القوة الدافعة بل الأعمال وبصفة خاصة الصادرات موضحة أن الانتعاش في الولايات المتحدة قوي بما يكفي لجذب هذا القطاع صعودا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة