ارتفاع سعر الفائدة على الودائع بين البنوك بمصر   
الأحد 1422/5/30 هـ - الموافق 19/8/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال مصرفيون إن متوسط أسعار الفائدة على الودائع بالجنيه المصري بين البنوك لليلة واحدة ارتفع من 4.3% الخميس الماضي إلى 7.5% أثناء تعاملات اليوم في سوق لم تعد تعاني من مشكلات في المعروض من العملات الأجنبية.

وقال مصرفي "السوق تنعم بالسيولة منذ أسبوعين والوضع سيبقى على ما هو عليه". وتابع بقوله إن "البنك المركزي لا يبيع. إنه يغطي فقط الاحتياجات المحدودة للبنوك ولكن ليس المبالغ الضخمة مثل نصف مليار دولار".

وقال مصرفيون إنهم مازالوا يتوقعون أن يبيع البنك المركزي مزيدا من الدولارت بعد تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 6% منذ أسبوعين إلا إنه لم يكن بوسعهم تحديد موعد أو حجم الدولارات التي سيبيعها البنك.

وعادة ما تمتص مبيعات الدولارات الجنيهات المتاحة في غمرة الاندفاع لشراء العملة الأميركية الأمر الذي يؤدي إلى إحداث نقص في المعروض من الجنيهات وقفزة في أسعار الفائدة بين البنوك.

وعادة ما تكون أسعار الفائدة مرتفعة في بداية أسبوع التعاملات الممتد من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع وأن يهبط مع بلوغ الأسبوع نهايته. وراوحت أسعار الفائدة على الودائع لمدة أسبوع بين 8% - 12.5% مقارنة مع مستوى تراوح بين 1% - 6.5% يوم الخميس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة