قطر تستثمر ثلاثين مليارا بالخارج   
الاثنين 6/4/1431 هـ - الموافق 22/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 21:27 (مكة المكرمة)، 18:27 (غرينتش)
رئيس الوزراء القطري مع نظيره البلغاري في المؤتمر الصحفي (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الاثنين إن بلاده تفكر في استثمار ثلاثين مليار دولار في الخارج هذا العام وهو تقريبا نفس المبلغ الذي استثمرته في الخارج أيضا العام الماضي.
 
وقال في مؤتمر صحفي بالدوحة مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف إن جهاز قطر للاستثمار جاد في تنفيذ المشاريع الاستثمارية المخطط لها بالخارج في 2010.
 
وأضاف حمد بن جاسم –وهو الرئيس التنفيذي للجهاز- أنه لا يمكنه إعطاء أرقام تفصيلية بشأن استثمارات الجهاز الخارجية هذا العام. لكنه قال إن "المهم بالنسبة إلينا هو أن تكون الفرصة استثمارا جيدا لنا".
 
واتفقت قطر وبلغاريا في المحادثات التي عقدت بمناسبة زيارة بوريسوف على إنشاء شركة لدراسة الاستثمار في بلغاريا خاصة في قطاعات الزراعة والبنى التحتية والطاقة.
 
وجهاز قطر للاستثمار عبارة عن صندوق ثروة سيادي, ويدير أصولا تقدر بنحو ستين مليار دولار.
 
ومن جملة استثماراته الخارجية حصة بنسبة 17% في شركة فولكس فاغن الألمانية للسيارات, وحصة بنسبة 7% في مصرف باركليز البريطاني, و25% في سلسلة متاجر جي سانسبوري البريطانية.
 
كما أنه يملك حصة 14.7% في مركز كناري وارف للأعمال بالعاصمة البريطانية, و15% من سوق لندن للأسهم.
 
ولذراع قطر الاستثمارية في الخارج استثمارات في قطاع العقارات في آسيا وأوروبا.
 
وتسعى قطر, التي تملك ثالث أكبر احتياطي عالمي من الغاز يقدر بحوالي 25 تريليون متر مكعب, وتصدر ثمانمائة ألف برميل من النفط يوميا, إلى تنويع استثماراتها خارج قطاع الطاقة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة