أنقرة: العراق استأنف ضخ النفط عبر أنبوب تركيا   
الأحد 1422/3/12 هـ - الموافق 3/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن مسؤول بشركة نفط تركية أن العراق استأنف اليوم ضخ نفطه عبر خط الأنابيب الواصل إلى ميناء جيهان التركي بعد يوم من تأكيد أنقرة توقف تدفق النفط العراقي عبر الأنبوب.
وقال غوخان يارديم المسؤول بشركة بوتاس التركية إن ضخ النفط استؤنف منذ ساعات الصباح الأولى.

غير أنه يبدو أن هذا الاستئناف مؤقت في ضوء إعلان بغداد أمس أن وقف صادراتها عبر ميناء جيهان التركي وميناء البكر العراقي سيبدأ يوم غد الاثنين، وأن توقف الضخ عبر الأنبوب التركي كان سببه نقصا في كميات الإنتاج وحجم المخزون.

وقد جدد العراق اليوم تصميمه على عدم استئناف ضخ النفط ما لم يتراجع مجلس الأمن الدولي عن قراره الذي اتخذه يوم الجمعة الماضي والذي يقضي بتمديد العمل ببرنامج النفط مقابل الغذاء شهرا واحدا فقط.

وقال وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد إن بلاده تريد تمديد العمل بمذكرة التفاهم الخاصة بالبرنامج لمدة ستة أشهر كما كان الأمر عليه من قبل أن تتقدم بريطانيا والولايات المتحدة بخطتهما للمجلس لإعادة هيكلة العقوبات الحالية.

في غضون ذلك أعلنت الكويت عن أنها ستعمل على منع حدوث اضطراب في سوق النفط العالمية جراء توقف صادرات العراق النفطية. جاء ذلك على لسان وزير الدولة الكويتي للشؤون الخارجية محمد السالم الصباح لدى عودته من زيارة للسعودية.

ولم يفض الوزير الكويتي بأي تفصيلات بشأن الإجراءات التي ستتخذها بلاده للحيلولة دون ذلك. غير أن السعودية التي تمتلك إمكانات إنتاجية كافية أعلنت يوم أمس عن استعدادها للتعويض عن أي نقص في الإمدادات النفطية بالتعاون مع المنتجين الرئيسيين داخل منظمة أوبك وخارجها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة