الرياض   
الأربعاء 25/11/1425 هـ - الموافق 5/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:05 (مكة المكرمة)، 20:05 (غرينتش)


عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي مدينة متحضرة يتزايد عدد سكانها بشكل سريع حيث يبلغ حوالي خمسة ملايين نسمة ويعود تاريخها إلى فترة ما قبل ظهور الإسلام حيث كانت واحة عامرة على طريق التجارة تعرف باسم حجر اليمامة.

والرياض تعني المنطقة الخضراء المفعمة بالشجر والماء وسط الصحراء القاحلة ولأنها العاصمة فقد تطورت بسرعة قياسية مذهلة وفق المقاييس العالمية، وزادت مساحتها على الألف كيلومتر مربع واحتوت الوزارات الحكومية والسفارات الأجنبية وأبرز الشركات الخاصة المحلية والعالمية، وتمتاز بالحركة العصرية التي تعكسها نهضتها العمرانية والحضارية.

والمتجول وسط المدينة يجد نفسه مشدودا بعشق التاريخ العريق الماثل في قصر المصمك بأسواره وبواباته، وهناك حيث مركز الملك عبد العزيز التاريخ المشتمل على دارته قصر المربع والمتحف الوطني للآثار والمكتبة والقاعات والحدائق والأسواق ذات الطرز الشعبية المكتظة دائما بزوارها ومعروضاتها بدءا بالمشغولات اليدوية البسيطة وانتهاء بالأدوات الكهربائية والإلكترونية، ناهيك عن المجوهرات الذهبية والفضية بحيث يكون من اليسير العودة بكنز من التذكارات والهدايا.

وإلى الجنوب من الرياض تقع محافظة الخرج وتشكل كبرى المزارع المنتجة للألبان في العالم، ناهيك عن غابات نخيلها الممتدة لمسافات تلو المسافات تسحر الألباب والأنظار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة