توقع نمو قطر 20%   
الخميس 5/4/1432 هـ - الموافق 10/3/2011 م (آخر تحديث) الساعة 12:44 (مكة المكرمة)، 9:44 (غرينتش)
قطر لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية (رويترز)

توقع صندوق النقد الدولي أن يتسارع نمو اقتصاد قطر هذا العام ليبلغ 20% بعدما نما العام الماضي بوتيرة عالية متجاوزا تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية.
 
وقال الصندوق في بيان له أمس إن قطر -التي تملك ثالث أكبر احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي في العالم- تغلبت على الأزمة المالية بفضل سياسة كفلت ردا سريعا وقويا على تلك الأزمة التي بدأت في سبتمبر/أيلول 2008.
 
وأشار إلى أن الاقتصاد القطري نما العام الماضي بمعدل 16%, ورجح أن يرتفع المعدل هذا العام إلى 20% دون أن يتسبب هذا النمو القوي في تضخم يخرج عن السيطرة.
 
ولاحظ في هذا الإطار أن النمو القوي في 2010 واكبه هبوط للأسعار، في حين أنه يفترض نظريا أن مثل هذا النمو يرافقه تضخم.
 
وأضاف صندوق النقد أن التضخم في هذا البلد العضو في مجلس التعاون الخليجي ليس موضع قلق في المدى القصير خاصة بسبب الفائض في العقارات. إلا أنه حذر مع ذلك من أن معدل التضخم في قطر قد يرتفع هذا العام إلى 3%.
 
يشار إلى أن قطر تعد الأغنى في العالم من حيث معدل الدخل الفردي الذي بلغ العام الماضي 88233 ألف دولار متجاوزا الدخل الفردي في النرويج ولكسمبورغ.
 
ووفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي, يتوقع أن يرتفع نصيب الفرد من الدخل القومي في قطر هذا العام إلى 100 ألف دولار متقدما على نصيب الفرد في لكسمبورغ (82573 ألف دولار).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة