مشروع غاز إماراتي بعشرة مليارات دولار تربحه كونوكو   
الجمعة 1429/2/9 هـ - الموافق 15/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 2:26 (مكة المكرمة)، 23:26 (غرينتش)
احتياطيات ضخمة من الغاز والنفط تملكها دولة الإمارات (الفرنسية-أرشيف)
فازت كونوكو فيليبس بمشروع تكلفته أكثر من عشرة مليارات دولار لاستغلال احتياطيات الغاز العالي الكبريت في حقل شاه بالإمارات العربية المتحدة.
   
وقال مصدر بشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) طلب عدم كشف اسمه إن كونوكو فيليبس هي الفائزة بالمشروع، وهو ما أكده مصدر آخر في أدنوك.
 
وتفوقت كونوكو على منافسين مثل أكسون موبيل وأوكسيدنتال بتروليوم ورويال داتش شل لتفوز بأكبر المشاريع المطروحة العام الماضي في قطاع المنبع (التنقيب والإنتاج).
   
وقدر مصدر بصناعة النفط اليوم أن تطوير احتياطيات حقل شاه سيكلف على الأقل عشرة مليارات دولار، ويتوقع حصول كونوكو على حصة 40% من المشروع على أن تحوز أدنوك النسبة الباقية.
   
وقدر محللون سابقا تكلفة استغلال حقل شاه وحقل آخر للغاز المرتفع الكبريت يدعى باب بمبلغ عشرة مليارات دولار، والآن أصحبت هذه تكلفة تطوير حقل واحد فقط.
 
وتستورد الإمارات نحو ملياري قدم مكعب يوميا من قطر، وهو ما يعزز تطلع الإمارات لاستغلال حقول اعتبرت سابقا غير ذات جدوى اقتصادية، من أجل توفير الغاز لقطاع الكهرباء والصناعات الثقيلة الآخذ في النمو.
 
وتملك الإمارات خامس أكبر احتياطيات الغاز العالمية ويبلغ نحو 214 تريليون قدم مكعب معظمها من النوع العالي الكبريت الذي يحتاج إلى معالجته لتقليل نسبة الكبريت وغيره من الشوائب.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة