أسعار النفط تهبط بأكثر من ثلاثة دولارات   
الاثنين 1422/7/7 هـ - الموافق 24/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

هوت أسعار النفط في سوق لندن قبل ظهر اليوم فانخفض مزيج برنت بأكثر من ثلاثة دولارات للبرميل الواحد وتراجعت أسعار الخام الأميركي إلى أدنى مستوى لها منذ 22 شهرا وسط إقبال الصناديق المالية على تصفية مراكزها في السوق بسبب مخاوف من حدوث كساد اقتصادي عالمي يؤثر بشدة في الطلب على النفط.

في هذه الأثناء رجح عبد الله بن حمد العطية وزير النفط القطري أن تبقي منظمة أوبك على سقف إنتاجها في الاجتماع الوزاري المقرر بعد غد الأربعاء بفيينا. وقال العطية على هامش اجتماع لوزراء الصناعة الخليجيين بالبحرين "من المرجح أن نبقي على الإنتاج دون تغيير".

وتابع الوزير القطري "أعتقد أن أوبك ستدرس الوضع في الأسواق العالمية بعناية .. إذا شعرنا أن هناك حاجة حقيقية أو أزمة نفطية سوف نتدخل لإعادة التوازن للسوق".

وقال العطية إن الأسعار "رجعت هذا الأسبوع لمستويات عادية" بعد أن ارتفعت نتيجة عمليات مضاربة في أعقاب الهجمات على الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/أيلول.

وزير النفط القطري
ونفى الوزير القطري تلقي بلاده أي طلب من الولايات المتحدة لزيادة إنتاج أوبك أو خفض نطاق السعر المحدد من 22 إلى 28 دولارا لمساعدة الاقتصاد العالمي. وقال "لم أتلق أي طلب من الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج أو خفض الأسعار.

وبشأن سياسة أوبك ذكرت نشرة ميدل إيست إيكونوميك سيرفي (ميس) اليوم أن الولايات المتحدة راضية عن جهود أوبك للحفاظ على استقرار أسعار النفط وستتطلع إلى المنظمة للحد من أي ارتفاعات حادة في الأسعار.

وقالت النشرة المتخصصة في أخبار النفط إن واشنطن لم تطالب بأي زيادة في إنتاج أوبك ولم تطلب من المنظمة خفض النطاق السعري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة