بورصة دبي توقع اتفاقيات مع شركات عالمية   
الأربعاء 1425/1/12 هـ - الموافق 3/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إستراتيجية لتحويل مركز دبي المالي العالمي إلى مركز مالي دولي (أرشيف)
وقعت بورصة دبي المالية العالمية الأربعاء اتفاقيات مع أربع شركات مالية عالمية لإجراء مفاوضات تتعلق بإطلاق البورصة التي تعتبر جزءا من سوق دبي المالي.

وتخطط بورصة دبي المالية العالمية لمباشرة تعاملاتها عمليا في مطلع عام 2005.

وأفاد الرئيس التنفيذي لمركز دبي المالي العالمي ناصر النابلسي في بيان أن الاتفاق مع كل من يورونكست وأتوس يورونكست وال.سي.إتش كليرنت ويوروكلير يعتبر جزءا من الإستراتيجية الهادفة إلى تحويل مركز دبي المالي العالمي وإمارة دبي إلى مركز مالي دولي.

وتوقع رئيس مجلس إدارة بورصة دبي المالية العالمية لينتون جونز التوصل خلال شهرين أو ثلاثة إلى اتفاق مع الشركات الأربع حول التصور النهائي لمشروع بورصة دبي المالية العالمية.

وأشار إلى أن البورصة ستكون أول بورصة عالمية رئيسية في الشرق الأوسط تتبع نظام المتاجرة الإلكترونية بمجموعة من المنتجات بما في ذلك الأسهم والسندات والتمويل والمشتقات المالية.

وتوقع جونز أن تركز بورصة دبي العالمية في البداية على الاتجار بالأسهم والسندات ثم إقامة سوق للمشتقات المالية في مرحلة لاحقة.

وبين أن التعاملات ستقتصر في البدايات على الأسهم المدرجة للتداول في دبي وقال إن من المتوقع أن تضم القائمة لاحقا الأسهم المدرجة للتداول في أسواق المنطقة وسائر أنحاء العالم وتخطط البورصة للاتجار بالأدوات المالية الإسلامية وصناديق الاستثمار وإيصالات الإيداع.

وأعلنت متحدثة باسم يورونكست أن قيمة الصفقة ستتوقف على الهيكل النهائي الذي سيتفق عليه بشأن بورصة دبي العالمية.

وكانت يوروكلير قدمت خدماتها الاستشارية إلى كل من الجزائر و مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس وعدد من دول أوروبا الشرقية وأميركا الجنوبية والصين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة