اكتشاف مكمن غاز جديد في مصر   
الثلاثاء 1432/6/1 هـ - الموافق 3/5/2011 م (آخر تحديث) الساعة 19:50 (مكة المكرمة)، 16:50 (غرينتش)

اكتشاف مكمن غاز جديد في مصر يتجاوز 60 مليار قدم مكعبة (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية عن تحقيق كشف جديد للغاز في مصر هو الخامس من نوعه في البلاد. وذكرت أن التقدير المبدئي للاحتياطيات المكتشفة في المكمن الجديد يتجاوز 60 مليار قدم مكعبة قابلة للزيادة.

وأوضحت الشركة أنها بصدد وضع خطة تطوير منفصلة لهذا المكمن، وأنها لا تزال تجري تقييما لاحتمال زيادة الاحتياطيات.

وذكرت دانة غاز أن  بئر "جنوب أبو النجا2" أنتجت خلال الاختبارات 14.1 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز، إضافة إلى 718 برميل من المكثفات.

وتعليقا على الكشف الجديد، بيّن رئيس الفرع المصري للشركة هاني الشرقاوي في بيان أن الكشف الجديد يمثل عهدا جديدا للآبار الضحلة التي يمكن حفرها بتكلفة منخفضة وبقيمة إنتاجية سريعة لتلبية متطلبات مصر من إنتاج الغاز.

وأعرب عن اعتقاده بأنه ما زالت هناك مكامن كبيرة قابلة للحفر في مصر، وأن أنشطة التنقيب ستستمر طوال العام إضافة إلى أنشطة التطوير.

وكانت الشركة قد صرحت الشهر الماضي بأنها تتطلع إلى تعزيز إنتاجها في مصر بأكثر من 20% هذا العام، مضيفة أنه يمكن تحقيق زيادة مماثلة عام 2012.

وتعد دانة غاز حالياً سادس أكبر منتج للغاز في مصر، وقد تضاعفت احتياطياتها خلال السنوات الخمس الماضية إلى أكثر من 70 تريليون قدم مكعبة.

وتنتج الشركة حاليا من الغاز ما يتجاوز إنتاجها من النفط، وتقف بالفعل بين أكبر عشرة مصدرين للغاز الطبيعي المسال في العالم. ولدانة غاز عمليات كبيرة في الإمارات والعراق إلى جانب مصر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة