الرئيس السوري يصدر قانونا لتشجيع الصادرات   
الثلاثاء 1422/4/12 هـ - الموافق 3/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بشار الأسد
أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما تشريعيا يعفي المنتجات الزراعية والصناعية والاستخراجية من ضريبة الإنتاج الزراعي وضريبة دخل الأرباح، وذلك في خطوة تهدف إلى تشجيع وزيادة حجم الصادرات السورية للأسواق العالمية.

واستثنى الإعفاء صادرات النفط الخام والمشتقات النفطية والفوسفات. وتنتج سوريا نحو 600 ألف برميل من النفط الخام يوميا تصدر منها نحو 320 ألفا للأسواق العالمية. كما تنتج أيضا نحو 18 مليون متر مكعب من الغاز يوميا بالإضافة إلى نحو 2.5 مليون طن من الفوسفات.

ونص المرسوم على أن "تعفى الصادرات السورية المنشأ من المنتجات الزراعية والصناعية والزراعية الصناعية والاستخراجية وكذلك عمليات الإدخال المؤقت من أجل التصنيع وإعادة التصدير، من ضريبة الإنتاج الزراعي المنصوص عليها في القانون رقم 384 لعام 1957 وتعديلاته، ومن ضريبة دخل الأرباح المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم 85 لعام 1949 وتعديلاته".

ويأتي إصدار القانون في إطار خطة إصلاح اقتصادي وإداري وعد بها الرئيس بشار الأسد عند توليه السلطة في يوليو/ تموز الماضي خلفا لوالده الراحل حافظ الأسد. كما يأتي استجابة لمطالب رجال الأعمال من الصناعيين والزراعيين الذين سيساعدهم المرسوم الجديد على عرض منتجاتهم في الأسواق العالمية بأسعار منافسة نظرا لانخفاض تكاليف إنتاجها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة