زيادة إمدادات العراق النفطية للأردن   
الخميس 1422/8/14 هـ - الموافق 1/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني محمد البطاينة اليوم أن العراق وافق على تزويد بلاده بنحو 5.5 ملايين طن من النفط الخام والمنتجات النفطية في العام المقبل.

وقال البطاينة "اتفق العراق والأردن على زيادة صادرات النفط العراقية للمملكة من النفط الخام والمشتقات بنسبة 10% عن العام الحالي". ويزور البطاينة بغداد سعيا لتجديد اتفاق النفط السنوي مع العراق والذي لا تقل قيمته عن 700 مليون دولار.

وقال إن صادرات العراق النفطية للأردن في العام الجاري ستصل بنهاية ديسمبر/ كانون الأول إلى نحو أربعة ملايين طن من الخام ومليون طن من المنتجات المكررة.

ومنذ حرب الخليج عام 1991 يصدر العراق للأردن نحو 80 ألف برميل يوميا من الخام. يذكر أن مبيعات العراق من النفط للأردن معفاة من عقوبات الأمم المتحدة المفروضة على بغداد منذ غزو الكويت عام 1990.

وقال البطاينة أمس إن الأردن سيدعو الشركات الأجنبية الأسبوع المقبل لتقديم عروضها لمد خط أنابيب للنفط بين البلدين. واتفق الجانبان على إنشاء الخط عام 1998 لنقل الخام العراقي إلى الأردن بدلا من نقله بالشاحنات.

وقد وصل الوزير الأردني إلى بغداد أمس الأربعاء على رأس وفد من رجال الأعمال الأردنيين لحضور افتتاح معرض بغداد التجاري اليوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة