كوانتاس تعاود تشغيل طائرات أي 380   
الثلاثاء 1431/12/16 هـ - الموافق 23/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 12:19 (مكة المكرمة)، 9:19 (غرينتش)
الحادث الذي تعرضت له طائرة إيرباص أي 380 أثار شكوكا بشأن مدى سلامة هذا الطراز (الفرنسية)

أعلنت شركة طيران كوانتاس الأسترالية اليوم الثلاثاء أنها ستستأنف السبت المقبل تشغيل طائراتها من طراز إيرباص أي 380 جزئيا بعدما أظهرت فحوص أن محركاتها آمنة.
 
وكانت كوانتاس -وهي أكبر شركة طيران في أستراليا- قد جمدت في الرابع من هذا الشهر رحلات أسطولها من طائرات أي 380 وعددها ست بعدما انفصل جزء من أحد محركاتها الرولز رويس.
 
ووقع الحادث بعد قليل من إقلاع الطائرة من سنغافورة في طريقها إلى أستراليا وعلى متنها 466 شخصا، حيث اضطرت للعودة إلى المطار الذي انطلقت منه.
 
وتوصلت الشركة البريطانية -رولز رويس- إلى أن الحادث نتج عن احتراق الزيت. لكنها قالت إن المشكلة تقتصر على أحد المكونات, وبدأت على الفور استبدال المحركات المعيبة.
 
وأعلن الرئيس التنفيذي لكوانتاس ألن جويس اليوم أنه سيكون على متن الرحلة التي ستقوم بها إحدى طائرات الإيرباص أي 380 السبت المقبل إلى لندن عبر سنغافورة.
 
وقال جويس للصحفيين في سيدني إن الشركة أوقفت رحلات طائراتها أي 380 لمدة 19 يوما كي تكون مطمئنة تماما, مشيرا إلى أن اثنتين منها ستقومان هذا الأسبوع برحلتين إلى لندن بعد تجهيزهما بمحركات جديدة.
 
بيد أنه أوضح أن أربعا من الطائرات الست -بما فيها الطائرة التي تعرضت لخلل في أحد محركاتها واضطرت للهبوط اضطراريا في سنغافورة- ستظل متوقفة عن العمل إلى أن تتوصل كوانتاس وإيرباص ورولز رويس وسلطات الطيران المدني إلى أنها ستكون آمنة حين تعاود الطيران.
 
وكان الحادث الذي تعرضت له الطائرة التابعة للشركة الأسترالية قد ألقى شكوكا على طائرات الـ"أي 380" العملاقة التي تزن الواحدة منها 560 طنا, إذ علقت الخطوط السنغافورية رحلات هذا الطراز, بينما أعلنت لوفتهانزا الألمانية استبدال محرك طائرة أي 380 على سبيل الاحتياط.
 
لكن المدير التنفيذي لكوانتاس قال اليوم إن تلك الطائرة التي تصنعها شركة إيرباص تظل طائرة رائعة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة