ائتلاف إسباني إيطالي يفوز بعقد غاز في السعودية   
الأربعاء 1424/12/6 هـ - الموافق 28/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مصفاة بترول أرامكو في رأس تنورة بالسعودية
أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية أيني اليوم الأربعاء فوزها وشركة ريبسول الإسبانية بعقد للتنقيب عن الغاز وإنتاجه في السعودية بالمشاركة مع شركة آرامكو السعودية.

وتقود أيني الكونسورتيوم بحصة نسبتها 50% في المشروع الذي يستهدف التنقيب عن الغاز وإنتاجه في مساحة 51400 كيلو متر مربع في الربع الخالي بالسعودية بينما ستملك ريبسول حصة 30% وتملك آرامكو حصة الـ 20% الباقية.

وأكد وزير النفط السعودي علي النعيمي فوز الشركتين الإيطالية والإسبانية بالصفقة بمشاركة آرامكو. وأضاف أنه تم تقييم العروض على أساس تعهدات كل شركة بما فيها أنشطة حفر الآبار والمسح السيزمي.

ويعتبر هذا العقد هو الثالث والأخير الذي تبرمه المملكة هذا الأسبوع مع شركات عالمية للتنقيب عن الغاز وإنتاجه حيث فازت لوك أويل الروسية وسينوبك الصينية بصفقتين مماثلتين يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين. وفي كل من المشروعين حصلت آرامكو السعودية على حصة 20% أيضا.

وتظهر هذه النتائج غيابا ملحوظا للشركات الأميركية في قطاع التنقيب عن الغاز وإنتاجه في السعودية. وفشلت شركة النفط الأميركية شيفرون تكساكو في محاولاتها الثلاث للفوز بصفقة غاز هذا الأسبوع.

وتم إعلان هذه الصفقات عقب مفاوضات مباشرة استمرت عامين مع شركات متعددة الجنسيات بشأن ثلاثة مشروعات صناعية ولكنها انهارت في العام الماضي.

ولم يكتب البقاء سوى لصفقة تنقيب وإنتاج قيمتها مليارا دولار منحت لشركتين أوروبيتين هما رويال داتش و شل وتوتال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة