أوبك تقرن خفض إنتاجها بهبوط الأسعار دون الخمسين دولارا   
الخميس 1428/5/1 هـ - الموافق 17/5/2007 م (آخر تحديث) الساعة 13:10 (مكة المكرمة)، 10:10 (غرينتش)

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) إن المنظمة ستخفض إنتاجها النفطي في حالة هبوط الأسعار وبقائها أقل من خمسين دولارا للبرميل أكثر من شهر.

وأضاف عبد الله البدري في مقابلة مع رويترز أمس قبيل اجتماع سنوي بين مسؤولين من أوبك ووكالة الطاقة الدولية في بالي، إن قلق الوكالة بشأن إمدادات النفط لا مبرر له لوجود نفط كاف بالسوق.

صعود
وتجاريا ارتفعت أسعار النفط بالعقود الآجلة للخام الأميركي خلال التعاملات الآسيوية اليوم عقب تراجعها أمس نتيجة بيانات المخزونات الأميركية التي أظهرت زيادة قوية لمخزونات الولايات المتحدة من الخام والوقود، في حين زادت أسعار عقود البنزين جراء مشكلات بمصافي التكرير.

وصعد سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم يونيو/حزيران المقبل 11 سنتا إلى 62.66 دولارا للبرميل في تعاملات إلكترونية عبر نظام غلوبكس.

وارتفع مزيج برنت في لندن بعقود آجلة تسليم الشهر المقبل 13 سنتا على 68.10 دولارا للبرميل. وكانت أسعار خامات سلة أوبك قد انخفضت إلى 63.63 دولارا أمس الأول بتراجع خمسة سنتات عن سعر الاقفال اليوم السابق.

وسجلت أسعار عقود البنزين ارتفاعا بسبب مخاوف حول قدرة المصافي على مواصلة الإنتاج قبل موسم الصيف الذي يشهد ذروة الطلب على الوقود.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة