كيبل آند وايرلس تبحث بيع حصتها في بتلكو البحرينية   
الخميس 1427/1/25 هـ - الموافق 23/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 2:54 (مكة المكرمة)، 23:54 (غرينتش)

أعلنت كيبل آند وايرلس البريطانية للاتصالات عن إجرائها مباحثات لبيع حصتها البالغة 20% بشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) .

وأوضحت الشركة البريطانية أن المباحثات التي تجريها لبيع الحصة لطرف ثالث مازالت بمرحلة أولية، وأنه ليس من المؤكد التوصل إلى اتفاق.

ولم تكشف كيبل آند وايرلس عن الطرف الذي تبحث معه بيع حصتها في بتلكو أكبر شركات البحرين من حيث القيمة السوقية لرأسمال المال، وتبلغ قيمة هذه الحصة نحو 520 مليون دولار وفقا للأسعار الحالية.

وتملك حكومة البحرين حصة نسبتها 39% من أسهم بتلكو، في حين يوجد مساهمون آخرون منهم مؤسسات عامة وأخرى مالية وتجارية ومواطنون محليون وخليجيون.

وترى كيبل آند وايرلس أن بتلكو استثمار غير إستراتيجي، وتأمل أن تستفيد من ارتفاع أسعار قيمة أسهم الاتصالات بالشرق الأوسط نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

ولجأت الشركة البريطانية إلى الانسحاب من أنشطة عديدة بالخارج خلال السنوات الأخيرة، وخصوصا الولايات المتحدة واليابان.

وجاء إعلان كيبل آند وايرلس خططها بيع حصتها في بتلكو بوقت تواجه فيه ضغوطا متزايدة، إذ حذرت الشهر الماضي من ثبات أرباحها الأساسية بالسوق البريطانية الرئيسية خلال السنة المالية المقبلة.

وأشارت إلى أنها ستفصل وحدتي نشاطها وتعزل الرئيس التنفيذي سعيا لتحسن أوضاعها.

وذكر تقرير نشرته صحيفة تايمز أن الشركة قد تستخدم جزءا من مردود بيع حصتها في بتلكو لسد العجز بميزانية معاشات التقاعد والمقدر بنحو 200 مليون جنيه إسترليني حتى نهاية سبتمبر/ أيلول الماضي. وارتفع سهم الشركة في لندن بنسبة 1.6% الأربعاء.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة