وزير الخزانة الأميركي يبدأ جولة في المنطقة العربية   
الأحد 1422/12/19 هـ - الموافق 3/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بول أونيل
يتوجه وزير الخزانة الأميركي بول أونيل إلى منطقة الشرق الأوسط اليوم في جولة تشمل البحرين والكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة من أجل تعزيزالحملة التي تقودها الولايات المتحدة لتجفيف منابع تمويل ما يسمى بالإرهاب.

وسيجتمع الوزير الأميركي بوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في الدول الأربع كما سيجري محادثات مع الزعماء السياسيين ورجال الأعمال الأميركيين في المنطقة.

وقال مسؤولو وزارة الخزانة الأميركية إن الهدف من الجولة التي تستغرق خمسة أيام هو "بحث الأنظمة الضرورية لرصد ووقف تمويل الإرهاب". وهو أمر لا يحتاج فقط إلى معرفة حقيقية بنظام عمل المصارف الإسلامية ولكن يتطلب أيضا فهما أعمق لنظام الحوالات المالية خارج النظام المصرفي والمعمول به منذ وقت طويل في الدول العربية.

ويعتقد أن نظام الحوالات المالية الذي يصعب تعقب مساره ساعد في وصول الأموال إلى الذين قاموا بشن الهجمات بطائرات الركاب المخطوفة على مركز التجارة العالمي ومقر وزارة الدفاع الأميركية.

ومن المقرر أن يعقد أونيل اجتماعات مع ممثلي الصناعة المصرفية في الدول التي سيزورها للضغط من أجل "الشفافية" بما يعنيه ذلك من تعزيز إمكانية مراقبة المعاملات والتحويلات عبر النظام المالي العالمي.

وقد أوصت قوة العمل المالي ومقرها باريس بإخضاع نظام الحوالات المالية لإشراف وثيق كما ينوي أونيل القيام بجولة على المكاتب العاملة في مجال الحوالات المالية أثناء زيارته لدولة الإمارات حتى يتسنى له الاطلاع عن كثب على كيفية عمل هذه المكاتب.

ويشمل جدول عمل أونيل في الشرق الأوسط استكشاف كيفية إحكام السيطرة على الجمعيات الخيرية الإسلامية بحيث تخضع للحملة العالمية على المنظمات المشتبه بدعمها للجماعات المتطرفة.

وقد تعهدت السلطات السعودية بإخضاع مثل هذه الجمعيات لرقابة وثيقة. وقال مسؤولو وزارة الخزانة الأميركية إن الكويت أعربت بدورها عن اهتمامها بأساليب التدقيق في أعمال الجمعيات الخيرية وهو موضوع يريد أونيل إثارته أيضا أثناء جولته الحالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة