مجموعة الـ 77 والصين ترحب بشطب ديون الدول النامية   
الاثنين 1426/5/7 هـ - الموافق 13/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:43 (مكة المكرمة)، 20:43 (غرينتش)
أحمد بن عبد الله آل محمود
أعلنت مجموعة الـ 77 والصين أنها ترحب بإسقاط ديون الدول النامية لكنها تطالب بأن تكون دون شروط.
 
وقال وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية الذي ترأس بلاده قمة المجموعة التي تبدأ أعمالها بالدوحة يومي الأربعاء والخميس القادمين "نحن بمجموعة 77 والصين نرحب بأي مبادرة من مجموعة الثماني لإسقاط الديون.. لكن موقفنا بالمجموعة أن إسقاط الديون يجب أن يكون بلا شروط".
 
وأضاف أحمد بن عبد الله آل محمود أن وزراء خارجية دول المجموعة أقروا إعلان وخطة عمل الدوحة وسيتم عرضهما على القمة.
 
وأوضح أن إعلان الدوحة ركز على قضايا عديدة متصلة بالتنمية وحوار الحضارات والإصلاحات الخاصة بمجلس الأمن وما تراه مجموعة الـ 77 بالنسبة لما يجب أن يكون عليه الاقتصاد العالمي, بالإضافة إلى التعاون بين الدول النامية من ناحية وبينها وبين الدول الصناعية من ناحية أخرى.
 
كما أشار آل محمود إلى أن وزراء خارجية المجموعة قاموا بدراسة ما تم تنفيذه منذ  قمة المجموعة في هافانا عام 2000 حتى الآن.
 
وكان الوزير القطري يتحدث بمؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الدولة للشؤون الخارجية والتجارة الخارجية الجامايكي ديلانو فرانكلن الذي ترأس بلاده المجموعة هذه السنة, في أعقاب اجتماع لوزراء خارجية المجموعة كان افتتح صباح اليوم للإعداد للقمة التي يشارك فيها قادة وممثلو نحو 132 دولة.
 
كما رحب الوزير الجامايكي بقرار مجموعة الثماني بشطب 40 مليار دولار عن 18 دولة نامية. وأضاف أن القرار جاء متأخرا "لكن تأخره أفضل من عدمه". وأكد أنه جاء نتيجة للجهود الحثيثة التي قامت بها الدول النامية في المحافل الدولية للمطالبة بإلغاء الديون.
 
وكانت وكالات المساعدات الدولية ذكرت أن قرار مجموعة الثماني سيوفر على 18 دولة تسديد ديون بمعدل 1.5 مليار دولار سنويا، يمكن أن تضخ في الرعاية الصحية والتعليم وتطوير البنى التحتية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة