صندوق النقد العربي يقرض مصر 244 مليون دولار   
الاثنين 1424/11/7 هـ - الموافق 29/12/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عاطف عبيد
أعلن صندوق النقد العربي اليوم عن منح مصر قرضا ممتدا بقيمة 244 مليون دولار يهدف إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها السلطات المصرية.

وقال بيان رسمي للصندوق الذي يتخذ من أبو ظبي مقرا له إن محافظ البنك المركزي المصري فاروق العقدة ورئيس مجلس إدارة الصندوق جاسم المناعي وقعا اتفاقية القرض في القاهرة بحضور رئيس الوزراء المصري عاطف عبيد.

وأضاف أن القرض سيساعد السلطات المصرية على تنفيذ خططها الإصلاحية الهادفة إلى تحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة وخلق فرص العمل المنتج ورفع مستوى المعيشة للسكان.

وأوضح بيان الصندوق أن برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم بالقرض يتضمن مجموعة إجراءات تستهدف تطوير السياسة النقدية وتحسين كفاءتها وإحداث المزيد من الإصلاح والتطوير للجهاز المصرفي وتحسين وتعزيز وضع المالية العامة وإصلاحات في مجال التجارة الخارجية.

وبهذا القرض الجديد يصل عدد القروض التي قدمها الصندوق لمصر حتى الآن إلى تسعة قروض بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 751 مليون دولار.

وذكر البيان أن علاقات التعاون بين مصر وصندوق النقد العربي لا تقتصر فقط على الجانب التمويلي حيث أن الصندوق يساهم أيضا في توفير فرص التدريب للكوادر الفنية المصرية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والفنية والإحصائية.

كما يساهم برنامج تمويل التجارة العربية التابع للصندوق في توفير تسهيلاته الائتمانية لتجارة مصر مع البلدان العربية ودول العالم الأخرى، إذ وفر البرنامج لإجمالي 20 وكالة وطنية مصرية 46 خط ائتمان بلغت قيمتها الإجمالية نحو 677 مليون دولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة