مربو المواشي الأردنيون يتظاهرون احتجاجا على رفع الدعم   
الجمعة 1428/8/18 هـ - الموافق 31/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:09 (مكة المكرمة)، 21:09 (غرينتش)

المتظاهرون أشعلوا النيران في الإطارات وطالبوا بإلغاء قرار رفع الدعم عن الأعلاف (رويترز)
أغلق المئات من مربي الماشية طريق المطار الحيوي جنوب العاصمة الأردنية عمّان وتظاهر آخرون في مناطق أخرى احتجاجا على رفع الحكومة الدعم عن أعلاف المواشي، ولم تتأثر حركة السير بهذه المظاهرة على طريق المطار.

وطالب مربو الماشية بتدخل الملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء معروف البخيت لإلغاء قرار الحكومة باقتصار الدعم على مربي الأغنام والماعز، وحذروا من انعكاسات خطيرة على المواطن الأردني وارتفاع أسعار اللحوم لاسيما مع اقتراب شهر رمضان.

وأفاد شهود عيان أن شرطة مكافحة الشغب تدخلت لتفريق نحو 200 متظاهر في ضاحية الجويدة جنوب عمان.

وذكر المصدر نفسه أن عددا من المتظاهرين رشقوا رجال الشرطة بالحجارة وأشعلوا النيران في إطارات، وقالوا إن موظفا في وزارة الزراعة تعرض للضرب لكن ذلك لم يؤكد من مصدر رسمي.

وعندما قاد محافظ عمان سعد الوادي المناصير برفقة وزير التجارة منتصر العقله سيارته للحديث مع المتظاهرين في الجويدة قوبلا بالرشق بالحجارة من المحتجين فطلبا مساعدة الشرطة لتفادي هذا الموقف.

ونظمت احتجاجات على رفع الدعم عن الأعلاف في بلدة زيزيا بجنوب البلاد والمفرق بشمالها.

وجاءت المظاهرات احتجاجا على قرار حكومي صدر الثلاثاء بخفض الدعم الزراعي السنوي لأعلاف الماعز والأغنام.

وخفضت الحكومة الدعم المخصص لهذه الأعلاف من 160 مليون دينار (225 مليون دولار) إلى 52 مليون دينار (73 مليون دولار) سعيا للحد من الدين العام للبلاد.

ويتضمن هذا القرار زيادة سعر طن الأعلاف بأكثر من الضعف أي من 90 دينارا (126 دولارا) إلى 256 دينارا (360 دولارا).

يشار إلى أن موازنة الأردن للعام الحالي تبلغ 4.334 مليارات دينار (6.1 مليارات دولار) في حين سجل العجز في الموازنة 380 مليون دينار (535 مليون دولار).

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة