الطاقة الإنتاجية الأميركية تسجل أدنى مستوى منذ 17 عاما   
الجمعة 1422/3/24 هـ - الموافق 15/6/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رئيس مجلس الاحتياطي المركزي الأميركي
سجلت الطاقة الإنتاجية الصناعية المستغلة بالولايات المتحدة أدنى مستوى لها منذ أكثر من 17 عاما حسبما أفاد تقرير نشره مجلس الاحتياطي المركزي الأميركي.
وذكر المجلس أن الطاقة الإنتاجية الصناعية المستغلة انخفضت إلى 77.4% مسجلة أدنى مستوى لها منذ أغسطس/ آب 1983 عندما بلغت 77%.

وانخفض الإنتاج الصناعي في مايو/ أيار للشهر الثامن على التوالي وتراجع بنسبة 0.8%، وتراجع إنتاج المصانع وهو أكبر مساهم في إجمالي الناتج الصناعي الأميركي بنسبة 0.7% في الشهر ذاته بسبب انخفاضات في أغلب القطاعات المهمة.

ويزيد حجم التراجع عما كان يتوقعه محللو وول ستريت وهو يظهر الوضع الهش لقطاع التصنيع الأميركي الذي سرح عمالا بمعدلات سريعة أثناء فترة التراجع الاقتصادي الحالية. وانخفض عدد العاملين بالمصانع 124 ألف عامل في مايو/ أيار الماضي.

وقد يلقي الانخفاض أيضا ضغوطا إضافية على راسمي سياسة مجلس الاحتياطي عندما يجتمعون في وقت لاحق هذا الشهر لتحديد مستقبل أسعار الفائدة. ويتوقع أغلب المحللين أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بما لا يقل عن ربع نقطة مئوية.

كما أن الانخفاض قد يزيد الضغوط التي تواجهها الإدارة الأميركية لتعيد النظر في سياسة "الدولار القوي" التي طال عليها الأمد، حيث تضررت الشركات الصناعية بشدة بسبب التراجع الأخير للاقتصاد.

وطالبت وزيرة الخزانة بول أونيل بالسماح بنزول الدولار وهو ما من شانه أن يجعل المنتجات الأميركية أرخص في الخارج.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة