المنتدى الاقتصادي ينظم مؤتمرا لشرق آسيا بطوكيو   
الخميس 1427/5/19 هـ - الموافق 15/6/2006 م (آخر تحديث) الساعة 18:19 (مكة المكرمة)، 15:19 (غرينتش)
المنتدى يجمع أكثر من 300 سياسي وأكاديمي ورجل أعمال من 27 دولة آسيوية (الفرنسية)
افتتح المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) اليوم مؤتمرا بالعاصمة اليابانية طوكيو يستمر يومين ويركز على الترويج لفكرة التكامل بين الاقتصاديات الإقليمية.
 
ويشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي لشرق آسيا الذي يعقد في اليابان لأول مرة أكثر من 300 سياسي وأكاديمي ورجل أعمال من 27 دولة آسيوية لمناقشة مختلف القضايا مثل الاقتصاد الإقليمي وسياسة الطاقة والتكنولوجيا.
 
وفي الوقت الذي يحقق فيه الاقتصادان الصيني والهندي نموا سريعا خلال السنوات الأخيرة أبدى المشاركون اهتماما ملحوظا بتعافي الاقتصاد الياباني من حالة الركود التي عانى منها على مدى السنوات الماضية.
 
وقال وزير التجارة والصناعة الهندي كمال ناته أمام المنتدى إنه يتوقع مساهمة حوالي 60%  من سكان الهند البالغ عددهم مليار نسمة في مسيرة النمو الاقتصادي الإقليمي على مدى 15 عاما عندما يصبح هؤلاء السكان مستهلكين ومنفقين.
 
يذكر أن الاقتصاد الهندي سجل معدل نمو سنوي مطرد يتراوح بين 8% و9% خلال السنوات العشر الأخيرة في حين أن 73% من قطاع التصنيع الهندي يعتمد على جذب الاستثمارات المباشرة من الخارج. وأشار الوزير إلى أن الاستثمارات الأجنبية لم تعد قاصرة على قطاعي الخدمات وتكنولوجيا المعلومات في الهند.
 
أما جيانج جيانكينج رئيس مجلس إدارة البنك الصناعي التجاري الصيني فأشار إلى زيادة واردات بلاده وفتح فروع للبنوك الصينية في الخارج.
 
 كما أشار المسؤول الصيني إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي في الصين حتى أصبح يشكل حوالي 39% من إجمالي الناتج المحلي للصين خلال الفترة الأخيرة.
 
ومع انتعاش الاقتصاد الياباني في الوقت الذي تعد فيه اقتصاديات آسيا الأخرى اقتصاديات ناشئة تتجه طوكيو إلى طرح مبادرة لتحرير التبادل التجاري بين الدول الآسيوية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة