مور: قطر اتخذت إجراءات جدية لضمان أمن مؤتمر التجارة   
الجمعة 15/8/1422 هـ - الموافق 2/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مايك مور
أعلن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مايك مور اليوم أن السلطات القطرية التي ستستضيف الأسبوع القادم في الدوحة المؤتمر الوزاري للمنظمة قامت بما وصفه بأنه عمل جدي حيال الأمن من أجل التحضير للمؤتمر.

وقال مور ردا على سؤال وجه إليه أثناء مؤتمر صحافي في جنيف بشأن التهديدات التي تحدثت عنها تقارير صحفية أميركية "لقد تحدثت إلى مضيفينا الذين تحدثوا إلى جميع الوكالات (أجهزة الأمن خصوصا) وسوف أتوجه للدوحة".

وكانت صحيفة (واشنطن بوست) قد قالت الخميس إن أعضاء في الكونغرس الأميركي تلقوا تحذيرات باحتمال قيام مجموعات معادية للولايات المتحدة بتنفيذ عمليات في الدوحة.

وحسب المصادر التي نقلت عنها الصحيفة هذه المعلومات فإن أعضاء الوفد الأميركي تلقوا تحذيرا أثناء اجتماعات نظمتها الإدارة بأنهم لدى وصولهم إلى الدوحة سيتسلمون معدات إنقاذ تشمل تحديدا أقنعة غاز وأدوية بالإضافة إلى جهاز لاسلكي يمكن استخدامه للاتصال في حال حصول إجلاء إلى سفينة قبالة السواحل القطرية.

وحسب الصحيفة الأميركية فإن هذه التحذيرات دفعت بالعديد من أعضاء مجلس النواب الأميركي إلى إلغاء مشاركتهم في الاجتماع.

لكن مور قال إن "البلد المضيف الذي تلقى نصائح من أكثر من بلد, قام بعمل جدي للغاية"، وأكد أنه وبعد المعلومات التي حصل عليها بعد الاتصال بالمسؤولين القطريين "تحثنا على الذهاب إلى الدوحة".

وأشار إلى أن المسائل الأمنية أصبحت من الآن فصاعدا "أكثر مركزية وأساسية" في كل مرة تعقد فيها مؤتمرات دولية في أي مكان في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة