اندماج "عراقنا" و"أثير" في "زين العراق"   
الأحد 28/12/1428 هـ - الموافق 6/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 13:53 (مكة المكرمة)، 10:53 (غرينتش)
 
أعلن اليوم في بغداد إنشاء شركة "زين العراق" للاتصالات من اندماج شركة أثير التابعة لمجموعة زين الكويتية المعروفة سابقا باسم الاتصالات المتنقلة الكويتية (إمتيسي)، وشركة عراقنا للاتصالات التابعة لشركة أوراسكوم تليكوم.
   
وقال المدير العام الرئيس التنفيذي لشركة زين العراق علي الدهوي إن زين العراق التي انطلقت اليوم أصبحت ثاني أكبر شركة لمجموعة زين الإقليمية العاملة في 22 دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا.
   
وأشار الدهوي إلى أنه بعد الاندماج سيبلغ عدد المشتركين في زين العراق 7.5 ملايين، وهو ما يجعلها الأكبر في عدد المشتركين ضمن مجموعة زين بعد فرعها في نيجيريا الذي يصل عدد المشتركين فيه إلى 11 مليونا.
   
وبدأت شركتا عراقنا وأثير عملهما في العراق نهاية 2003، وغطت شركة عراقنا في بداية عملها المنطقة الوسطى من البلاد بينما غطت شركة أثير المنطقة الجنوبية، وتوسعت الشركتان لاحقا لتشمل تغطيتها معظم مناطق العراق حاليا إلى جانب شركتي آسيا سيل وشركة كورك في كردستان العراق.
 
وأبرمت مجموعة زين صفقة استحواذ بنسبة 100% على شركة عراقنا أوائل ديسمبر/ كانون الأول في اتفاق بلغت قيمته 1.2 مليار دولار، بعد أن فازت بترخيص عمل شامل في العراق لمدة 15 عاما، وهو ترخيص منحته هيئة الاتصالات العراقية الحكومية مقابل 1.25 مليار دولار لشركتها العاملة في العراق (أثير) في أغسطس/ آب الماضي.
   
وتخدم المجموعة قاعدة عملاء تصل إلى أكثر من 45 مليون مشترك في الكويت والأردن والبحرين والسودان والآن في العراق وفي لبنان إضافة إلى 14 دولة في أفريقيا باسم سيلتل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة