ضخ مزيد من الأموال في أسواق المال العالمية   
الأربعاء 1422/6/24 هـ - الموافق 12/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

لوحة إلكترونية تظهر هبوطا حادا للأسهم في هونغ كونغ عقب الهجمات التي استهدفت نيويورك وواشنطن أمس الثلاثاء

سارعت عدد من البنوك المركزية في العالم لضخ أموال إضافية كي تواصل الأسواق المالية عملها عقب الهجمات التي شهدتها الولايات المتحدة أمس. من ناحية أخرى حث مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي البنوك المركزية على تقييد التعامل بالدولار للحيلولة دون تفاقم الاضطراب في الأسواق المالية التي أصيبت بصدمة عنيفة من جراء الهجمات التي استهدفت مركز التجارة العالمي بنيويورك ومواقع أخرى.

فقد تحرك بنك اليابان المركزي صباح اليوم لتهدئة المخاوف من حدوث أزمة عالمية، وسرعان ما تبعته البنوك المركزية في أستراليا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايلند. وعند فتح أسواق أوروبا بادرت البنوك المركزية في كل من سويسرا وبريطانيا وتركيا إلى التعهد بضخ أموال في السوق.

وفي رد فعل للمخاوف من حدوث نقص في الأموال تحرك البنك المركزي الأوروبي سريعا لضخ سيولة في الأسواق للمساعدة في تخفيف حدة التوتر.

وقال رون ليفين المحلل الإستراتيجي لشؤون العملات في ليمان براذرز بطوكيو "نتوقع أن تتحرك البنوك المركزية بنشاط شديد في الأيام القليلة المقبلة على جبهتي توفير السيولة المطلوبة والحد من التقلبات العنيفة في أسعار الصرف".

ويتوقع المتعاملون في الصرف الأجنبي أن يعلن مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) خفضا طارئا في أسعار الفائدة الأميركية وأن تحذو حذوه البنوك المركزية في كثير من الدول المتقدمة.

وقال منصور محي الدين الاقتصادي في مؤسسة (UBS) واربورغ "قد نرى خفضا طارئا في أسعار الفائدة في شتى أنحاء العالم على غرار ما حدث بعد انهيار وول ستريت عام 1987".

أميركا تطلب تقليص التعامل بالدولار
في هذه الأثناء قال بنك إنجلترا المركزي اليوم إن مجلس الاحتياطي الفدرالي حث البنوك المركزية على تقييد التعامل بالدولار للحيلولة دون تفاقم الاضطرابات في الأسواق المالية إثر الهجمات المدمرة التي تعرضت لها الولايات المتحدة أمس.

وقالت متحدثة باسم بنك إنجلترا "طلب مجلس الاحتياطي الفدرالي من البنوك المركزية تقليص التعامل بالدولار إلى أدنى حد ممكن". وأضافت "أنه رد فعل طبيعي تماما في موقف مثل هذا ولكن ليس لدينا علم بوجود أي مشاكل في نظام المقاصة".

ودعا اتحاد الأسواق المالية الدولية البنوك اليوم إلى تفادي أي معاملات مفرطة أو غير ضرورية عقب الهجمات التي وقعت في واشنطن ونيويورك.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة