تسجيل المكتتبين المحتملين في أسواق الإمارات   
الأربعاء 1428/12/17 هـ - الموافق 26/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 17:57 (مكة المكرمة)، 14:57 (غرينتش)
يتم بيع الأسهم بعمليات الطرح العام الأولي بالإمارات بسعر ثابت (الجزيرة-أرشيف)
ذكرت هيئة الأوراق المالية والسلع أن تسعير الأسهم في الاكتتابات العامة التي تطرح بالدولة قد يتم في المستقبل من خلال تسجيل قائمة بالمكتتبين المحتملين للمرة الأولى في خطوة قد تشجع المزيد من الشركات المملوكة للعائلات على طرح الأسهم للبيع.
 
وأوضحت الهيئة أنه سيكون من حقها البت في كيفية تسعير الأسهم في عمليات الطرح الأولى العام مستقبلا إما بأسلوب تعهد التغطية أو طريقة بناء السعر أو أي طريقة أخرى قد تستجد في المستقبل.
 
ويسمح تسجيل المكتتبين المحتملين للشركات بعرض نطاق سعري لاختبار إقبال المستثمرين على الأسهم المطروحة وتحديد سعر الاكتتاب بعد عروض ترويجية قبل بدء تداول الأسهم.
 
وجرت العادة على أن تباع الأسهم في عمليات الطرح العام الأولي بالإمارات بسعر ثابت يبلغ درهما واحدا (0.272 دولار) للسهم وربما تشمل علاوة سعرية أو رسوم خدمة.
 
وفي الغالب كانت هذه الطريقة المتحفظة في التسعير لا تربطها صلة تذكر بالطلب على الأسهم إذ كانت طلبات الاكتتاب تفوق الكميات المطروحة ثم ترتفع أسعار الأسهم عندما يبدأ تداولها.
 
وكانت الحكومة الإماراتية قامت في أغسطس/آب الماضي بتعديل قواعد الطرح العام الأولى للسماح للعائلات بالاحتفاظ بنسبة تصل إلى 70% من الشركات التي تعرض أسهمها للبيع ارتفاعا من 45% وذلك على أمل إغراء المزيد من العائلات بقيد أسهمها في بورصتي الإمارات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة