سورية ترخص قريباً لأربعة مصارف عربية وأجنبية   
الأربعاء 1427/11/1 هـ - الموافق 22/11/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
 
تعتزم الحكومة السورية الترخيص قريبا لأربعة مصارف خاصة عربية وأجنبية، فيما ستصدر وزارة المال قراراً يسمح للمصارف الخاصة بالتعامل بالعملة الأجنبية.
 
وقالت صحيفة "تشرين" الحكومية إن البنك اللبناني الكندي يقوم بخطوات جادة لافتتاح فرع مصرفي له في سوريا.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤول في البنك اللبناني الكندي أن مصرفه مهتم بالاستثمار في سوريا ولاسيما بعد رزمة الإصلاحات التي قامت بها البلاد في القطاع الاقتصادي والمالي.
 
وقالت صحيفة "البعث" الناطقة بلسان الحزب الحاكم إن مصرف دبي سيفتتح قريباً فرع مصرف دبي في سوريا برأسمال 200 مليون دولار حيث ستكون نسبة مشاركة حكومة دبي فيه 30%.
 
وأضافت الصحيفة أيضا أن مجموعة البركة المصرفية في البحرين أكدت أنها تقوم بالعمل على إقامة مصرف البركة سوريا برأسمال 100 مليون دولار.
 
ونقلت عن أمير عصاصة ممثل مجموعة البركة المصرفية في البحرين قوله إن مجموعته هي الأولى في عالم الصيرفة الإسلامية، حيث تمتلك 10 بنوك موزعة على 10 دول في 3 قارات، ولها أكثر من 200 فرع في العالم وتمتلك خبرة واسعة.
 
وفي الإطار ذاته، قال عبد القادر الدويك صاحب شركة استشارة مصرفية أردنية للصحيفة إنه يسهم في تأسيس مصرف جديد في سوريا بعنوان مصرف سوريا الدولي الإسلامي. وذكر الدويك أن المصرف تابع لقطر حيث ستكون حصة القطريين فيه 49% بينما سيطرح 51% منه للاكتتاب العام.
 
من جهته، اعتبر حاكم مصرف سوريا المركزي أديب ميالة أنه من الضروري مع انفتاح السوق ودخول مؤسسات مالية جديدة الخروج من الإطار التنظيمي السابق.
 
ونقلت الثورة عن ميالة قوله إنه سيتم استصدار حزمة من القرارات التي تخول المصارف التعامل بالقطع الأجنبي وتقديم خدمات جديدة للمواطنين كالسماح لهم بفتح حسابات بالعملات الأجنبية.
 
يذكر أن سوريا وفي كسر للاحتكار الرسمي لقطاع المصارف في البلاد، أعطت تراخيص، بدءا من العام الماضي، إلى عشرة بنوك خاصة عربية وأجنبية بينها 3 بنوك إسلامية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة