أوبك تتجاوز سقف الإنتاج الجديد   
الجمعة 1424/9/14 هـ - الموافق 7/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج منظمة أوبك من النفط الخام ماعدا العراق يزيد نحو 905 آلاف برميل يوميا عن السقف الجديد المنخفض للمنظمة الذي بدأ العمل به من أول نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وحسب تقديرات الإدارة فإن إنتاج نفط منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) الحالي يبلغ نحو 25.405 مليون برميل يوميا. ورغم أن هذا الرقم أقل من متوسط أكتوبر/ تشرين الأول البالغ 25.505 مليون برميل يوميا فإن الإنتاج مازال يزيد عن سقف الحصص الرسمي الجديد للمنظمة البالغ 24.5 مليون برميل يوميا.

وأشارت الإدارة إلى أن العراق الذي لا يخضع لنظام الحصص المعمول به في أوبك مع أنه من أعضائها المؤسسين زاد إنتاجه إلى 1.85 مليون برميل يوميا من 1.7 مليون في الشهر الماضي. ويسعى العراق للعودة إلى مستويات إنتاجه قبل الحرب والبالغة نحو مليوني برميل يوميا بحلول أبريل/ نيسان المقبل.

وعبرت إدارة المعلومات -وهي الذراع التحليلية لوزارة الطاقة الأميركية- عن اعتقادها بأنها تفترض أن أعضاء أوبك الآخرين سيقللون إنتاجهم لمواجهة زيادات إنتاج العراق لإبقاء مجمل إنتاج أوبك مستقرا.

من جانب آخر توقعت الإدارة أن يبلغ متوسط الطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام 79.8 مليون برميل يوميا دونما تغيير عن تقديرها السابق.

وزادت الإدارة تقديرها لطلب الولايات المتحدة على النفط خلال الربع الحالي إلى 20.16 مليون برميل يوميا من تقديرها السابق 20.03 مليونا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة