شل تسعى لاستخراج المزيد من الغاز بمصر   
الأحد 1426/11/17 هـ - الموافق 18/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 19:28 (مكة المكرمة)، 16:28 (غرينتش)
قالت شركة رويال داتش شل إنها اكتشفت ما يصل إلى تريليون قدم مكعب من الغاز حتى الآن في منطقة امتياز في مياه عميقة بمصر ولكن نقص منصات الإنتاج أدى إلى تأجيل مزيد من أعمال الحفر الاستكشافية حتى منتصف عام 2006.
 
وتريد شل العثور على كميات كافية من الغاز في منطقة الامتياز التي فازت بها في المياه العميقة بشمال شرق البحر المتوسط من أجل إقامة وحدتها الخاصة لمعالجة الغاز الطبيعي المسال في مصر.
 
وقال رئيس مجلس إدارة شركة شل في مصر زين الرحيم إن شركته اكتشفت ما بين 0.8 تريليون وتريليون قدم مكعب من الغاز في منطقة المياه العميقة بشمال شرق البحر المتوسط حيث يصل عمق المياه إلى 3000 متر. وأضاف أن شل ستحتاج حوالي ثلاثة تريليونات قدم مكعب للتوريد لمحطة تقيمها للغاز الطبيعي المسال.
 
وقد أعلنت شل في وقت سابق أنها تريد بدء الإنتاج في عام 2009.
 
وقال زين الرحيم إن شل تتحدث بالفعل مع الحكومة المصرية والقائمين على تشغيل مصنعين لتسييل الغاز الطبيعي في مصر بشأن إقامة محطة جديدة ولكن لم تقرر بعد أيا من الموقعين ستختار.
 
وصدرت مصر أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال في يناير/ كانون الثاني الماضي من وحدة الإسالة في مصنع الغاز في دمياط, وفي وقت لاحق من العام بدأت تصدير الغاز من وحدتين للغاز المسال في مصنع إدكو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة