واشنطن ترفض قرار منظمة التجارة بشأن واردات الصلب   
الاثنين 1424/9/16 هـ - الموافق 10/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

عامل يعمل على ماكينة للف ألواح الصلب في مصنع للحديد بالولايات المتحدة (أرشيف)
قالت الولايات المتحدة إنها لا توافق على قرار منظمة التجارة العالمية الجديد ضد التعريفات الجمركية التي فرضتها واشنطن على واردات الصلب.

وذكر مكتب الممثل التجاري الأميركي في بيان أنه مازال يبحث القرار، ولم يذكر ما إذا كان الرئيس الأميركي جورج بوش سيلغي التعريفات أم يبقيها لمدة السنوات الثلاث التي قررها من قبل.

جاء ذلك عقب حكم المحكمة التجارية لمنظمة التجارة بشأن الرسوم العالية التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والذي قرر أنها تمثل انتهاكا لقواعد التجارة الدولية.

وفي بروكسل حثت المفوضية الأوروبية الولايات المتحدة على إلغاء التعريفات المثيرة للجدل وإلا واجهت عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي اعتبارا من ديسمبر/ كانون الأول المقبل تشمل فرض تعريفات جمركية قيمتها 2.2 مليار دولار على صادرات أميركية.

وأكدت المفوضية في بيان ضرورة إنهاء واشنطن لإجراء الحماية الذي يتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية دون تأخير وعدم استبدال ذلك بأي إجراء آخر غير قانوني.

وقرر الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات خلال خمسة أيام من تبني المنظمة لقرارها النهائي بشأن تعريفات الصلب.

وقالت المفوضية إن المنظمة قد تتبنى التقرير بحلول الأول من ديسمبر مما يعني أنه يمكن بدء عقوبات الاتحاد اعتبارا من السادس من ديسمبر وأن أقصى موعد لتطبيقها سيكون 15 ديسمبر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة