واشنطن تتوقع زيادة إيرادات أوبك إلى 286 مليار دولار   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

وكالة أميركية تتوقع تحقيق السعودية إيرادات من النفط تصل 91.7 مليار دولار هذا العام (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت وكالة معلومات الطاقة الأميركية أمس الاثنين أن ارتفاع أسعار النفط العالمية التي رفعت أسعار البنزين الأميركي إلى مستويات قياسية ستزيد دخل دول منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) من صادرات النفط هذا العام إلى 286.2 مليار دولار وبزيادة 56 مليار دولار تقريبا عما كان متوقعا في البداية.

وقالت الوكالة أمس في تقرير توقعاتها الجديدة إن ارتفاع الأسعار تزامن مع تدني الفائض العالمي من الطاقة الإنتاجية إلى مستويات تاريخية مع نمو الطلب العالمي على النفط بشدة ومع بقاء مخزونات النفط بالبلدان الصناعية عند الحد الأدنى لمتوسط النطاق المعتاد في خمس سنوات.

وتوقعت زيادة إجمالي صادرات أوبك من النفط هذا العام بنسبة 4.6% بما يعكس الطلب العالمي الشديد على البترول وخاصة من الصين والولايات المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أن السعودية ستحقق إيرادات من النفط هذا العام تبلغ 91.7 مليار دولار محتلة المرتبة الأولى في العائدات تليها إيران 27.5 مليار دولار ثم نيجيريا 27 مليارا فالإمارات العربية المتحدة 26.3 مليارا ثم فنزويلا 25.8 مليار دولار.

وبخصوص عائدات العراق من تصدير النفط توقعت الوكالة زيادتها بنسبة 85% هذا العام إلى 17.7 مليار دولار.

وقد أشاد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية كلود مانديل أمس بقرار أوبك زيادة سقف إنتاجها مشيرا إلى أن الزيادة الفعلية في الإنتاج أثبت لسوق النفط أنه يمكن الاعتماد على الموردين.

وأوضح مانديل في مؤتمر صحفي أمس أن الأسعار تتراجع ولكنها لا تزال مرتفعة جدا محذرا من أن خطر انقطاع الإمدادات بسبب هجمات إرهابية لا يزال قائما.

واعتبر أن من شأن تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين تهدئة السوق على الرغم من أهمية استمرار النمو الصيني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة