نصف السعوديين يكتتبون في شركة ينساب   
الجمعة 1426/11/30 هـ - الموافق 30/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:20 (مكة المكرمة)، 17:20 (غرينتش)
أعلنت مجموعة البنك السعودي الأميركي (سامبا) التي تدير الاكتتاب في شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) أن نصف سكان السعودية (أي نحو 8 ملايين شخص)، اكتتبوا في الشركة بأكثر من خمسة مليارات ريال (1.3 مليار دولار).
 
وذكرت المجموعة في بيان أن نسبة تغطية الاكتتاب بلغت 259% من إجمالي القيمة المطلوبة.
 
وأشارت المجموعة إلى زيادة وعي المواطن بالاستثمار في الأسهم من خلال النجاحات التي تحققت في الاكتتابات السابقة بشركتي الاتصالات السعودية واتحاد اتصالات وبنك البلاد، خاصة في ظل السيولة المتوفرة في السوق السعودية والمقدرة بنحو 45 مليار ريال (12 مليار دولار) تبحث عن قنوات استثمارية.
 
وقد ساهمت مجموعة سامبا في تقديم تيسيرات عبر توفير 10 ملايين نموذج طلب اكتتاب في جميع البنوك السعودية، وسخّرت الإنترنت والهاتف المصرفي والصراف الآلي كخيارات بديلة للمشاركة في الاكتتاب، ما عزز مفهوم الاكتتاب عن بعد لا سيما لدى النساء اللواتي شاركن بنسبة عالية.
 
وكانت هيئة السوق المالية السعودية قد وافقت على طرح 35% من رأسمال ينساب للاكتتاب العام، وذلك بطرح 39 مليونا من أسهمها البالغة 211.5 مليونا محددة سعر السهم الواحد بـ50 ريالا.

يذكر أن مجمع شركة ينساب التابع للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) سيتم تشييده بمدينة ينبع الصناعية، ويعد من أكبر المجمعات التجارية البتروكيماوية العالمية بطاقته الإنتاجية السنوية التي تتجاوز أربعة ملايين طن متري.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة