اقتصاد الصين ينمو بنسبة 7.3%   
الأحد 1422/10/15 هـ - الموافق 30/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أظهرت بيانات أولية نقلا عن مصدر شبه رسمي أن إجمالي الناتج المحلي في الصين حقق في العام الجاري ارتفاعا ملحوظا فبلغت نسبة النمو فيه 7.3% مقارنة مع العام السابق ليصل إلى أكثر من 9.85 تريليون يوان (1.6 تريليون دولار).

ومع أن هذه النسبة تقل عن تلك التي تحققت العام الماضي عندما بلغت 8% فإنها تعد مرتفعة على الإطلاق ومرتفعة جدا في ظل تردي أوضاع الاقتصاد العالمي، كما تعد مرتفعة أيضا لأنها تزيد عن النسبة التي سعت إليها الحكومة والمحددة عند
7%.

وفي تقرير على موقعها على شبكة الإنترنت ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن جو غيشين مدير مكتب الإحصاءات الحكومي قوله إن الفضل في قوة النمو الاقتصادي يعود إلى فعالية السياسة النقدية التي طبقتها الحكومة هذا العام.

وأثار أداء الاقتصاد الصيني في السنوات الأخيرة الإعجاب لدى الدوائر الاقتصادية خاصة الغربية منها ويجري خبراء دراسات على الأساليب التي تتبعها الصين في إدارة الاقتصاد.

وفي وقت سابق نقل عن نائب مدير مكتب الإحصاءات قوله إن اقتصاد البلاد سيواصل النمو هذا العام برغم استمرار تراجع الاقتصاد الأميركي وإن التباطؤ العالمي لن يهبط بالنمو الاقتصادي إلى ما دون المستويات التي حددتها الحكومة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة