إسرائيل تغلق معبر رفح بعد إضراب عام فيها   
الأحد 1425/8/19 هـ - الموافق 3/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 22:49 (مكة المكرمة)، 19:49 (غرينتش)

إسرائيل تزيد من خناقها على الفلسطينيين بتحكمها بمعبر رفح (رويترز-أرشيف)
أكد مسؤول مصري اليوم قيام إسرائيل بإغلاق معبر رفح الحدودي بين قطاع عزة ومصر أمام حركة مرور البضائع جراء إضراب عام يشمل المرافق العامة في إسرائيل.

وأفاد مسؤول في حرس الحدود المصري بأن إسرائيل أبلغت مصر اليوم بإغلاق معبري رفح والعوجا على الحدود المصرية الإسرائيلية إلى أجل غير مسمى بسبب إضراب موظفي الجمارك والعاملين في معبر رفح من الجانب الإسرائيلي.

وشل إضراب المرافق العامة اليوم إسرائيل بعد دعوة وجهها الأمين العام لاتحاد نقابات العمال (الهستدروت) عمير بيريتس طالب فيها البلديات التي تعاني من صعوبات مالية بدفع الأجور المتأخرة للعمال.

 وقد بدأت النقابات في إسرائيل إضرابا عاما اليوم يطال نحو 400 ألف عامل في القطاع العام، حيث ينتظر أن يؤثر الإضراب على المكاتب الحكومية والبنوك والمستشفيات العامة والموانئ والخدمات البريدية والقطارات والمحاكم وأسواق المال وشركة المياه (ميكوروت) ومصافي المحروقات وصناعات الأسلحة.

 وأوضح بيريتس في تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة أن الحركة ستتواصل طالما أن موظفي الإدارات المحلية والمجالس الدينية (التي تؤمن خدمات الوقف في البلديات) لم يحصلوا على أجورهم المتأخرة.

وتدخل رئيس الوزراء أرييل شارون بنفسه في محاولة لحل الأزمة، إذ التقى الأحد الماضي وزير المالية بنيامين نتنياهو ووزير الداخلية أفراهام بوراس في محاولة لنزع فتيل الأزمة عبر مساعدة البلديات.

واقترحت وزارة المالية تحويل مبالغ من المال إلى البلديات المعنية توازي نصف الأجور المتأخرة للموظفين إذا تعهدت بتطبيق خطة صارمة لتصحيح الأوضاع الاقتصادية.

ورفض الهستدروت هذه التسوية وطالب بدفع كامل الأجور إلى موظفي البلديات فورا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة