وزراء أوبك يتفقون على خفض الإنتاج 1.5 مليون برميل   
الأربعاء 27/8/1422 هـ - الموافق 14/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

خليل بجانب رودريغيز أثناء اجتماع للمنظمة في فيينا (أرشيف)
أعلن وزراء من منظمة الدول المصدرة للنفط بعد اجتماعهم اليوم في فيينا أن أوبك ستخفض إنتاجها بمعدل مليون برميل يوميا على الأقل لوقف هبوط أسعار النفط. ومن المتوقع بدء التخفيض أول يناير/ كانون الثاني المقبل بشرط أن يخفض المنتجون المستقلون إنتاجهم بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

وأكدت مصادر في الوفود المشاركة في اجتماع فيينا أن وزراء الدول الأعضاء في المنظمة يبحثون خفض الإنتاج بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا بدءا من أول يناير/ كانون الثاني المقبل بشرط أن يخفض المنتجون المستقلون إنتاجهم بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

بيجان زنغانة
وقال وزير النفط الإيراني بيجان زنغانة إن أوبك ستخفض إنتاجها النفطي رغم أن بلاده كانت حتى الآن من الدول الأعضاء في المنظمة الأكثر تحفظا على خفض الإنتاج. من جهته أكد رئيس أوبك وزير النفط الجزائري شكيب خليل أنه تم الاتفاق على مليون برميل في اليوم على الأقل.

وقال الموفد النيجيري ريلوانو لقمان الذي سيتولى الرئاسة الدورية للمنظمة في مطلع يناير/ كانون الثاني إن هناك اتفاقا على مستوى التخفيض. لكنه أضاف أن أوبك لاتزال تنتظر أن يحذو منتجون آخرون حذوها في خفض الإنتاج العالمي.

وصرح لقمان بأن منظمة أوبك تطلب من المنتجين خارجها مساهمة أكبر في تخفيضات الإنتاج. واعتبر أن الدول من خارج أوبك ستعرض مزيدا من التخفيضات عندما ترى التخفيضات التي تطرحها المنظمة.

وكانت روسيا الدولة الوحيدة من بين كبار المنتجين خارج أوبك التي قررت خفض الإنتاج لكن بمعدل رمزي يبلغ 30 ألف برميل في اليوم من أصل إنتاج يومي يبلغ 7 ملايين برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة