قطر تؤجل بعض مشروعات تحويل الغاز إلى سوائل   
الأربعاء 1426/3/19 هـ - الموافق 27/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 11:22 (مكة المكرمة)، 8:22 (غرينتش)
قطر استثمرت مليارات الدولارات في مشروعات تحويل الغاز إلى سوائل (الفرنسية)
قالت الحكومة القطرية إنها أرجأت خططا لبعض مشروعات تحويل الغاز إلى وقود سائل بتمويل أجنبي لإجراء مزيد من الدراسات بشأن المنطقة.
 
وأضاف وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية على هامش اجتماع لمصدري الغاز في ميناء ترينيداد الإسباني إن التأجيل الذي قد يستمر حوالي ثلاث سنوات سيشمل مشروعات لشركتي ماراثون أويل وكونوكو فيليبس، لكنه أكد أنه لم يتم إلغاء أي من هذه المشاريع.
 
وكانت قطر للبترول وكونوكو فيليبس قد وقعتا في ديسمبر/كانون الأول 2003 صفقة بقيمة خمسة مليارات دولار لتحويل الغاز إلى 160 ألف برميل يوميا من الوقود السائل، على أن تبدأ المرحلة الأولى بطاقة قدرها 80 ألفا بحلول العام 2010.
 
ولم يذكر الوزير القطري ما إذا كان سيتم تأجيل مشاريع أخرى لتحويل الغاز إلى سوائل في بلاده. يذكر أن العطية أشار في يناير/كانون الثاني الماضي إلى أن قطر ستستثمر من الآن وحتى العام 2012 مبلغ 75 مليار دولار في مجالات تطوير صناعة الغاز.
 
وتقيم قطر عدة مشروعات لتحويل الغاز إلى سوائل منها مشروع مع ساسول شيفرون وآخر مع رويال داتش/شل وثالث مع إكسون موبيل باستثمار مليارات الدولارات بتمويل محلي وأجنبي.
 
وتملك قطر ثالث أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم, ووصل إنتاجها من الغاز المسال إلى 20 مليون طن العام الماضي وتأمل أن يصل هذا الرقم إلى 77 مليونا عام 2010.
 
وفي صناعة تحويل الغاز إلى سوائل يحوّل الغاز الطبيعي إلى خليط من أول أوكسيد الكربون والهيدروجين قبل أن يتم تسييله بعد ذلك إلى منتجات نفطية سائلة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة