مسقط   
الأربعاء 1425/12/23 هـ - الموافق 2/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:53 (مكة المكرمة)، 14:53 (غرينتش)

الخريطة السياحية في سلطنة عمان تبدأ من العاصمة مسقط لمن يريد أن يصل بالطائرة، حيث تتوافر فيها العديد من الأماكن التاريخية والسياحية والتجارية، وتعد مسقط أهم وأجمل مدن السلطنة، حيث تتميز بطابعها الحضاري والعمراني الخاص.
 
وهي مدينة عريقة اشتهرت قديما كأحد أهم الموانئ العربية في شبه الجزيرة العربية، وقد ارتبط تاريخها بالبحر منذ نشأتها في الزمن القديم ولعبت دورا مهما كمحطة تجارية، وظلت في طليعة المدن التي تمثل أهمية تجارية وسياسية من بين مدن المنطقة.

وتمتد مسقط بألوانها المتناسقة الجميلة على مساحة تزيد على 50 كيلومترا بين المدينة القديمة مرورا بمطرح حتى ولاية السيب، وإلى جانب المساكن الفخمة ذات الأطرزة الإسلامية الرائعة، تقع مدينة السلطان قابوس في وسط العاصمة وكان من ضمن أهداف بنائها منع زحف البناء التجاري على مدينة مسقط القديمة والاحتفاظ بطابعها الشرقي الإسلامي الأصيل.

ويوجد بالمحافظة عدد من المنشآت الحكومية والمؤسسات التجارية كالشركات والبنوك والأسواق الحديثة والفنادق إضافة إلى المراكز التجارية، هذا إلى جانب سوق مطرح الذي يعد نموذجا للأسواق الشرقية التقليدية.

وبإمكان السائح أن يستمتع بالمناظر الجميلة في الحدائق والمنتزهات والأماكن السياحية مثل نادي الغوص وبندر الروضة ومنتجع بر الجصة السياحي إضافة إلى الشواطئ الهادئة برمالها الناعمة وأهمها شاطئ القرم وشاطئ العذيبة وشاطئ الجصة وشاطئ فندق قصر البستان.

ومن عناصر الجذب السياحي اللافتة للانتباه المعالم التاريخية وأهمها قلعتا الجلالي والميراني، اللتان شيدتا على قمة جبلية لحراسة خليج مسقط، وقام بالإشراف على بنائها المهندس الإيطالي س.ب.كيراث عام 1588م في فترة الاحتلال البرتغالي لسواحل عمان التي دامت أكثر من قرن ونصف القرن.

بالإضافة إلى هاتين القلعتين يوجد بمحافظة مسقط كذلك قلعة مطرح وبيت المقحم وحصن قريات كما يوجد بها عددا من المتاحف وهي متحف التاريخ الطبيعي والمتحف الوطني والمتحف العماني والمتحف العماني الفرنسي ومتحف بيت الزبير والمتحف العسكري ومتحف الطفل.
 
 أما بالنسبة للمواقع الطبيعية فيوجد بها كل من وادي ضيقة بولاية قريات والعيون الحارة وأهمها عين الأنصب التي تصل درجة حرارة مائها إلى 68ْ وعين غلا التي تبلغ حرارتها 45ْ.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة