تويوتا تتوقع مبيعات قياسية في 2012   
الخميس 1433/1/27 هـ - الموافق 22/12/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:50 (مكة المكرمة)، 10:50 (غرينتش)

يمكن لتويوتا أن تستعيد المرتبة الأولى العام المقبل (الفرنسية)


تتوقع تويوتا موتور قفزة بنسبة 20% في مبيعاتها العالمية إلى مستوى قياسي يبلغ 8.48 ملايين سيارة في العام المقبل إذ تسترد الشركة عافيتها بعد تراجع حاد في الإنتاج هذا العام بسبب كوارث طبيعية في اليابان وتايلند.
 
وقالت أميكو توميتا المتحدثة باسم الشركة إن تويوتا  سوف تتخطى الرقم القياسي المسجل في 2007 وهو 8.43 ملايين سيارة.
 
وتخطت تويوتا شركة جنرال موتورز لتصبح أكبر منتج للسيارات في العالم عام 2008 لكن من المتوقع أن تتراجع عن هذه المرتبة هذا العام لتوقف سلسلة الإمدادات نتيجة الزلزال الذي ضرب اليابان في مارس/آذار وما تلاه من أمواج مد بحري عاتية إلى جانب الفيضانات في تايلند مما حد من إنتاج الشركة على مستوى العالم.
 
وبالمستوى المتوقع للمبيعات هذا العام عند 7.9 ملايين سيارة الذي يشمل وحدتيها دايهاتسو وهينو فمن المرجح أن تحتل تويوتا المرتبة الثالثة بعد جنرال موتورو وفولكسفاغن.
 
ويمكن لتويوتا أن تستعيد المرتبة الأولى العام المقبل إذ إنها تقوم حاليا ببناء مخزونات لمواجهة الطلب وتعزز الطاقة الإنتاجية في الصين والبرازيل ودول أخرى.
 
ولم تكشف جنرال موتورز وفولكسفاغن عن خطط مبيعاتهما لعام 2012.
وكانت الشركة قد أعلنت في 9 ديسمبر/ كانون الأول الجاري أن أرباحها التشغيلية لهذا العام سوف تبلغ 2.6 مليار دولار أي بانخفاض نسبته 57% عن العام السابق حين احتسبت بالين، وأعادت الانخفاض إلى ارتفاع الين وآثار فيضانات تايلند حيث توجد لها مصانع.
 
وانخفضت مبيعات تويوتا بنسبة 4% لتبلغ 230 مليار دولار هذا العام.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة