النفط يرتفع لمستوى قياسي بعد إعلان أوبك مناقشة الزيادة   
الاثنين 1426/2/25 هـ - الموافق 4/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:24 (مكة المكرمة)، 7:24 (غرينتش)
اتجهت أسعار النفط اليوم الاثنين نحو الارتفاع إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 58 دولارا للبرميل بعد إعلان منظمة أوبك أنها ستناقش زيادة ثانية في الإنتاج، في محاولة لتهدئة الارتفاع المتواصل للسوق.
 
فقد سجل النفط الخام الأميركي الخفيف سعرا قياسيا بلغ 57.79 دولارا للبرميل متجاوزا المستوى المرتفع الذي سجل يوم الجمعة وهو 57.70 الذي نجم عن تكهن بأن الأسعار قد تتجاوز 100 دولار بسبب الطلب العالمي القوي والقدرة المحدودة لتوفير إنتاج احتياطي.
 
كما وصل سعر خام مزيج برنت بلندن إلى مستوى قياسي مرتفع بلغ 56.80 دولارا للبرميل محققا زيادة قدرها 29 سنتا.
 
وكان رئيس أوبك وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح أعلن يوم السبت أنه من المرجح أن يبدأ التشاور مع وزراء الدول الأعضاء في المنظمة اعتبارا من الأحد (أمس) بشأن زيادة في حصة الإنتاج تبلغ 500 ألف برميل يوميا للمساعدة في تهدئة السوق.
 
وقال الصباح إنه تم تعليق المشاورات لفترة بسبب الهبوط في الأسعار، لكنه أضاف أن واقع الأسعار يفرض على أوبك أن تقوم مرة أخرى باتصالات للتشاور بشأن زيادة 500 ألف برميل.
 
وأوضح مستشار الرئيس النيجيري بشأن البترول إدموند دوكرو أن هذه الزيادة يمكن أن تحدث خلال أسبوعين إذا بقيت الأسعار فوق 55 دولارا خلال الفترة ما بين 10 و14 يوما المقبلة على الأقل.
 
وارتفعت أسعار النفط الأميركي بنسبة 33% هذا العام مع قيام صناديق المضاربة التي تمتلك رؤوس أموال ضخمة بالشراء بقوة بناء على علامات بأن النمو السريع في الطلب في الاقتصاديات الناشئة بآسيا والولايات المتحدة سيشكل ضغطا على المعروض العالمي من النفط.
 
وارتفعت الأسعار أكثر من ثلاثة دولارات منذ يوم الخميس عندما نشرت "غولدمان ساكس" أكبر شركة للتجارة في مشتقات الطاقة تقريرا قال إن أسواق النفط ربما تكون دخلت إلى فترة "الزيادة العملاقة" التي قد تدفع الأسعار في نهاية الأمر نحو 105 دولارات.

وكان القلق بشأن كفاية المخزونات الأميركية من البنزين قبل ذروة موسم الطلب الصيفي مسؤولا إلى حد ما عن القفزة التي حدثت في السعر الأسبوع الماضي بعد أن واجهت بضع مصافي مشكلات في الإنتاج.
 
من ناحية أخرى ارتفع سعر البنزين الأميركي للتعاقدات الآجلة إلى مستوى قياسي جديد اليوم ووصل الغالون إلى 1.738 دولار بزيادة قدرها 0.007  سنت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة