تسارع الطلب على الغاز عزز من قدرات الموردين التسويقية   
الأربعاء 20/10/1428 هـ - الموافق 31/10/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:58 (مكة المكرمة)، 23:58 (غرينتش)
 مؤتمر الدوحة السادس للغاز يستمر أربعة أيام (الجزيرة نت)
 
محمد طارق-الدوحة
 
دفع تسارع نمو إمدادات الغاز العالمية موردي الغاز, بما في ذلك قطر التي تملك ثالث أكبر احتياطيات في العالم, إلى تحسين إستراتيجياتهم التسويقية.
 
جاء ذلك في ورقة عمل قدمها أحمد يوسف الخليفي رئيس القسم التجاري والشحن بشركة قطر غاز إلى مؤتمر الدوحة السادس للغاز المنعقد بالعاصمة القطرية الدوحة، وأضاف أن معظم صادرات قطر من الغاز المسال تتم على أساس عقود طويلة الأجل مع المستهلكين في دول مستهلكة للغاز المسال.
 
وأشارت الورقة إلى أن قطر -التي تتطلع لمضاعفة صادراتها من الغاز المسال التي تصل حاليا إلى 31 مليون طن سنويا من مشروعي قطر غاز ورأس غاز-  تعتزم  جعل سياستها الخاصة بالغاز المسال أكثر مرونة على المستوى العالمي.
 
وأضاف الخليفي أن مشروع قطر غاز 2 يهدف إلى استخدام المرونة التي تسهم في تلبية احتياجات المستهلكين وتلبية التزامات قطر للسوق إضافة إلى تلبية متطلبات المشاركين في مشروع قطر غاز.
 
يشار إلى أن مشروع قطر غاز سيبدأ الإنتاج في 2008 وهو يتضمن وحدتين تنتج كل واحدة منهما 7.8 ملايين طن سنويا, واستخدام 14 ناقلة للغاز وبناء محطة لاستقبال الغاز المسال في ويلز ببريطانيا.
 
وتنتج قطر غاز حاليا نحو 11 مليون طن سنويا من الغاز المسال, بينما تنتج شركة رأس غاز نحو 20 مليون طن سنويا. وتأمل قطر في مضاعفة إنتاجها ليصل إلى 77 مليون طن سنويا في 2010.
 
أسعار الغاز
"
مايكل كورك نائب رئيس مؤسسة بورفين أند غيرتز الاستشارية ذكر في ورقة للمؤتمر أن أسعار الغاز تم ربطها منذ زمن بأسعار النفط, ما ضمن للغاز المنافسة في سوق الطاقة مقابل بدائل الوقود الأخرى
"
وذكرت ورقة أخرى قدمها مايكل كورك نائب رئيس مؤسسة بورفين أند غيرتز الاستشارية للمؤتمر أن أسعار الغاز تم ربطها منذ زمن بأسعار النفط , ما ضمن للغاز المنافسة في سوق الطاقة مقابل بدائل الوقود الأخرى.
 
لكن هذه المعادلة أخذت في التغير -تضيف الورقة- بحيث أصبحت أسعار الغاز في أميركا الشمالية تعكس الأسعار التنافسية للغاز, كما هو الحال حاليا في بريطانيا.
 
وفي أوروبا تعتقد المفوضية الأوروبية أن الربط بين أسعار الغاز والنفط يقلل التنافسية، وطالبت بوقف التسعير عن طريق ربط أسعار الغاز بأسعار النفط.
وركزت الورقة على أهمية استخدام صيغة أسعار النفط لتسعير الغاز والمنافسة بين النفط والغاز في مناطق العالم الرئيسية, وإمكانية ربط أسعار النفط بالفحم الذي يستخدم في أنحاء واسعة من العالم لتشغيل محطات الكهرباء, كما هي الحال بالنسبة للغاز.
 
تكنولوجيا الغاز
وأشارت ورقة قدمها جان آلان توبي من شركة توتال إلى المشكلات التي تواجهها بدائل الطاقة, مثل الطاقة النووية التي تواجه معارضة سياسية على المستويات المحلية بينما يواجه الفحم معارضة المهتمين بشؤون البيئة.
 
واعتبرت الورقة أن أفضل البدائل المتاحة تتمثل في تحويل الغاز والفحم إلى سوائل في المستقبل والتوسع في استخدام الـ (دي إم إي) أو (الدايم إيثيل إيثير) وهي مادة صديقة للبيئة وتتمتع بمواصفات سلامة أعلى من مادتي البيوتان والبروبان المستخدمة في العالم بشكل واسع للأغراض المنزلية.
 
وأشارت الورقة إلى أنه يمكن استخلاص مادة الـ(دي إم إي) من الغاز أو الفحم أو البقايا العضوية.
 
"
رأت ورقة قدمها فان دير واتيرين رئيس قسم تسويق الديزل في شركة ساسول شيفرون أن تجربة قطر في تحويل الغاز إلى سوائل هي تجربة رائدة في العالم
"
ورأت ورقة قدمها فان دير واتيرين رئيس قسم تسويق الديزل في شركة ساسول شيفرون أن تجربة قطر في تحويل الغاز إلى سوائل هي تجربة رائدة في العالم، وأوضحت أنه يجري حاليا في العالم دراسة منتجات تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل من قبل المشرعين والمستهلكين. وأشارت إلى أن منتجات هذه التكنولوجيا لا تحتوي على شوائب.

واستعرضت الورقة الاستخدامات المختلفة لهذه المنتجات وفرص توسع استخدام هذه التكنولوجيا في العالم.
 
وكان مؤتمر الدوحة السادس للغاز الطبيعي الذي يستمر أربعة أيام قد بدأ الاثنين تحت شعار "الغاز الطبيعي وقود القرن الـ21".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة