المانحون يتعهدون بتقديم 370 مليون دولار لنيامي   
الأربعاء 1428/5/28 هـ - الموافق 13/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:16 (مكة المكرمة)، 20:16 (غرينتش)
تعرضت النيجر خلال السنوات الماضية لأزمة حادة في الغذاء (الفرنسية)
أعلن المانحون في ختام مؤتمر بالدوحة لدعم النيجر عن تقديم 370 مليون دولار للدولة الأفريقية التي تعاني الجفاف, بزيادة 70 مليونا عن المبلغ المستهدف.
 
وفي ختام المؤتمر الدولي الذي نظمته منظمة المؤتمر الإسلامي واستمر يومين، قال محمد بن عبد الله الرميحي مساعد وزير الخارجية القطري لشؤون المتابعة إن جملة التبرعات القطرية للنيجر بلغت 91 مليون ريال قطري (25 مليون دولار).
 
وأوضح الأمين العام المساعد لمنظمة المؤتمر الإسلامي عطا المنان بخيت أن المبلغ الذي تم رصده سيصرف لفائدة ثلاثة برامج رئيسية في النيجر، هي برنامج لتعزيز المخزون الوطني للأمن الغذائي، وبرنامج إصلاح البيئة، وبرنامج مكافحة انعدام الأمن الغذائي من خلال تطوير الري.
 
وعقد المؤتمر بناء على الطلب الذي تقدمت به النيجر بعد الأوضاع الصعبة التي عاشتها نتيجة النقص في المواد الغذائية عام 2005.
 
يشار إلى أن النيجر من دول غرب أفريقيا وتبلغ مساحتها مليونا و267 ألف كلم وتقع ثلاثة أرباعها في منطقة صحراوية، بينما يبلغ عدد سكانها 12.5 مليون نسمة.
 
وقد تعرضت خلال السنوات الماضية لأزمة غذائية شديدة فاقم منها مناخ مداري جاف وانخفاض في معدل هطول الأمطار صاحبه هجوم الآفات الزراعية مما أدى إلى عجز في إنتاج الحبوب وانعدام الأمن الغذائي خاصة في المناطق الصحراوية والسهلية الصحراوية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة