اليمن يحقق 1.75 مليار دولار فائضا تجاريا   
الأربعاء 17/6/1422 هـ - الموافق 5/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قالت تقارير محلية إن الميزان التجاري لليمن سجل العام الماضي فائضا بنحو 1.75 مليار دولار بفضل ارتفاع قيمة صادراته التي بلغت عائداتها أكثر من أربعة مليارات دولار بينما لم تصل قيمة الواردات مليارين ونصف المليار دولار.

ونسبت وكالة الأنباء اليمنية إلى تقرير نشر في ختام اجتماع مجلس الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية العربية في صنعاء بأن مجمل الصادرات اليمنية إلى الدول العربية ارتفع من نحو 88 مليون دولار في عام 1999 إلى 210 ملايين دولار العام الماضي.

من جهة أخرى قال الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية العربية في بيان صدر في ختام أعماله إنه سيعقد دورة طارئة في بيروت الشهر المقبل لمناقشة "المصاعب" التي يواجهها قطاع التجارة والأعمال الفلسطيني.

وقال البيان إن الاتحاد قرر "عقد دورة طارئة في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل تستضيفها غرفة لبنان في بيروت لمناقشة المصاعب التي تواجهها الغرف الفلسطينية وقطاع المال والأعمال الفلسطيني نتيجة سياسة الحصار الإسرائيلية المفروضة على الأراضي الفلسطينية".

ودان البيان "الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وما يتعرض له الاقتصاد الفلسطيني من خسائر يومية كبيرة نتيجة الحصار الذي تفرضه السلطات الإسرائيلية على الحركة التجارية والعمالة الفلسطينية".

وكان مصدر رسمي ذكر أن مجلس الاتحاد الذي افتتح الاثنين دورته التاسعة عشرة بمشاركة 17 دولة عربية صرح أن المناقشات ستتركز على "السبل الكفيلة بتعزيز فرص التعاون الاقتصادي العربي المشترك وشروط قيام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة